شركات الطاقة توقف نشاطاتها بسبب تدهور الاقتصاد التركي


أفادت بيانات رسمية بأن أكثر من ألف شركة تركية أوقفت نشاطها في مجال إنتاج الطاقة التركي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

والثلاثاء، قال اتحاد الغرف التجارية والبورصات التركي إن 1273 شركة عاملة في مجال إنتاج الطاقة أغلقت خلال الفترة الممتدة من يناير 2013 حتى أكتوبر 2019، وذلك راجع إلى الانكماش الذي يشهده الاقتصاد التركي على مدار سنوات، وفق ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة سوزجو التركية المعارضة.

ولفت البيان إلى أن الخلل بين العرض والطلب أجبر المستثمرين على الانسحاب من السوق التركي، مشيرًا إلى أن الشركات العاملة في مجال إنتاج الطاقة تأتي على رأس الشركات التي أغلقت بتركيا خلال العامين الماضيين، موضحا أن الأشهر العشرة الأولى من عام 2019 شهدت إغلاق 289 شركة عاملة في مجال إنتاج الكهرباء.

وقال خبير سياسات الطاقة التركي، نجدت بامير، إن قطاع الطاقة في بلاده ينمو دون تخطيط، مضيفًا لقد دخل العديد من المستثمرين مجال الطاقة على أمل تحقيق أرباح، لكن الأوضاع الاقتصادية السيئة، لا سيما الخلل في ميزان العرض والطلب أجبرهم على وقف نشاطهم في هذا المجال.

ووفقا لبيانات اتحاد الغرف التجارية والبورصات، والتي كشفت عنها مطلع أبريل الجاري، بلغت ديون قطاع الطاقة نحو 50 مليار دولار، بعد إغلاق العديد من كبريات الشركات المنتجة للطاقة الكهربائية، في فبراير الماضي.

والأزمة الاقتصادية التركية تسببت في زيادة أسعار الوقود والبنزين.

Exit mobile version