سياسة

روسيا تتهم تركيا بمساعة مقاتلين أجانب في العبور إلى ليبيا


قالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إن روسيا اتهمت تركيا، الأربعاء، بمساعدة مقاتلين أجانب في العبور إلى ليبيا.

واتهم نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، بمساعدة المقاتلين الأجانب في العبور إلى ليبيا، وذلك بعد يومين من كلمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال فيها إن جنديين تركيين قُتلا في ليبيا.

وتقدم تركيا دعما عسكريا لحكومة السراج، وتحاول التصدي لتقدم الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر الذي يحاول تخليص العاصمة من سيطرة الميليشيات الإرهابية.

وكان أردوغان قد وقع العام الماضي اتفاقا للتعاون العسكري مع حكومة السراج، وأرسلت تركيا بعدها قوات ومقاتلين من قوات تقاتل في سوريا متحالفة معها إلى ليبيا.

ورغم تأكيد تركيا أن قواتها لا تقاتل في ليبيا، بل تساعد حكومة السراج في عملية التنسيق، اعترف أردوغان، السبت الماضي، بسقوط عدد من القتلى للقوات التابعة لتركيا في ليبيا.

وفي سياق متصل، قال مصدر عسكري في الجيش الوطني الليبي، الثلاثاء، إن الجيش أسقط طائرة تركية مسيرة.

وعلّق أردوغان على ذلك، في مؤتمر صحفي، في أنقرة، قائلا إن اثنين من عناصر الجيش التركي قتلا، مضيفا: القادمون من سوريا من الجيش الوطني السوري لهم هدف مشترك. هم موجودون هناك في إطار هذه الأهداف المشتركة. أشقاؤنا الذين يقفون معنا في سوريا يرون وجودهم هناك معنا شرفا.

ويوم الأحد الماضي، قال الجيش الوطني الليبي إنه قتل 16 جنديا تركيا في الأسابيع الماضية.

وكانت القوى العالمية اتفقت، خلال قمة في برلين الشهر الماضي، على ضرورة وقف الأعمال القتالية في ليبيا، تمهيدا لحل سياسي للأزمة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى