رئيس الوزراء التونسي يفوض صلاحياته لوزير الوظيفة العمومية


ذكر رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد يومه الخميس، بأنه قد فوض صلاحياته لوزير الوظيفة العمومية كمال مرجان مؤقتا، وذلك للتفرغ لحملة الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الشهر المقبل، ولضمان تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين.

وفي كلمة بثها التلفزيون الحكومي، ذكر الشاهد أيضا: لغلق باب التأويلات واستعمال إمكانيات الدولة وحرصا مني على نزاهة وشفافية الانتخابات، أعلن اليوم وطبقا للدستور أنني قررت تفويض صلاحياتي كرئيس حكومة لوزير الوظيفة العمومية كمال مرجان إلى آخر يوم من الحملة الانتخابية.

وقد رفض الشاهد في تصريح سابق الاستقالة من منصبه بما أن استقالة رئيس الحكومة التونسي تعني بالضرورة استقالة الحكومة كاملة، غير أنه قد قرر تفويض الصلاحيات ردا على مطالبات له بالاستقالة أو التنحي لضمان شفافية الانتخابات.

وقد جاءت هذه الخطوة بعد أن قام أبرز مرشح منافس للشاهد عبد الكريم الزبيدي بإعلان استقالته من منصب وزير الدفاع بعد ترشحه للانتخابات، غير أن رئيس الوزراء لم يبت في هذه الاستقالة حتى الساعة. ويعتبر الشاهد من أبرز المرشحين في الانتخابات المبكرة بعد وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي في الشهر الماضي.

وقد تم تعيين الشاهد عام 2016 عندما كان في الأربعين من عمره، كأصغر رئيس وزراء من قبل السبسي خلفا لحبيب الصيد. وتمت المصادقة على 26 مرشحا بينهم الشاهد،  بينما تم رفض 71 غيرهم بعد فحص أولي للملفات، وفق ما أعلنت هيئة الانتخابات في تونس يوم 14 من الشهر الحالي، وسيتم نشر القائمة النهائية في 31 أغسطس.

أما الانتخابات التي كانت مقررة أواخر العام بعد وفاة السبسي، الذي كان في عام 2014 أول رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخ تونس الحديث،  فقد تم تقريب موعدها وجدير بالذكر أن الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ستجري في 15 سبتمبر.

Exit mobile version