رئيسة وزراء نيوزيلندا: مهاجم المسجدين يستحق الصمت التام والمطلق مدى الحياة


ذكرت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أردرن بأن مهاجم المسجدين في 2019 بمدينة كرايست شيرش يستحق الصمت التام والمطلق مدى الحياة، وكان ذلك بعد صدور الحكم على برينتون تارانت (29 عاما) بالسجن مدى الحياة يومه الخميس، من دون أي إمكانية الإفراج عنه، بسبب قتله 51 شخصا في الهجومين الإرهابيين.

وفي بيان، قالت أردرن بأن الصدمة الناتجة عن ذلك الحدثين لن تُشفى بسهولة، مضيفة: ولكن آمل أن يكون اليوم هو الأخير الذي يكون هناك سبب لدينا لسماع أو نطق اسم الإرهابي الذي يقف وراء ذلك.

وقامت محكمة نيوزيلندية بمحاكمة تارانت المسؤول عن تنفيذ مجزرة مسجدي كرايست تشيرش بالسجن المؤبد دون عفو ​​مشروط، مما يعني بأن تارانت سيمضي حياته كلها في السجن دون إمكانية الإفراج عنه، وهذه تعد أول عقوبة من نوعها في نيوزيلندا، ويرتبط الحكم بقتل 51 مسلما، في حين تم عقاب المتهم بالسجن 12 عاما بخصوص اتهامات بالشروع في قتل 40 آخرين.

وقد اعترف تارانت الذي رفض توكيل محامين له في الشهر المنصرم بارتكاب 51 عملية قتل، و40 محاولة قتل، بالإضافة إلى تهمة الإرهاب خلال الاعتداء على المسجدين في منتصف شهر مارس من العام الماضي في مجزرة هزت العالم أجمع.

وسأل من جهته القاضي كاميرون ماندر تارانت يوم أمس الأربعاء في حال أراد التحدث، بعد أن جرى الإصغاء بصمت خلال 3 أيام لغضب الناجين وعائلات الضحايا، وأجاب بأنه لن يتحدث شخصيا في المحكمة، في حين أن الشاب الأسترالي يؤمن بتفوق العرق الأبيض، نظرا لأنه يؤمن بقواعد اليمين المتطرف.

Exit mobile version