سياسة

دبي تحتل تصنيفات عالمية بهذه القطاعات… التفاصيل


حققت إمارة دبي إنجازاً اقتصادياً مهماً بتصدرها قائمة المدن الجاذبة لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة للعام 2021. وذلك وفقاً للتقرير السنوي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، “تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الي إمارة دبي لعام 2021″، الصادر عن “مرصد دبي للاستثمار”.

وأوضح مرصد دبي للاستثمار عن نجاح الإمارة في جذب (418) مشروعاً استثمارياً جديداً لتصبح في المركز الأول عالمياً في جذب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة، صعوداً من المركز الثالث في العام الماضي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وحافظت دبي على صدارتها الإقليمية في المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من حيث تدفق رؤوس أموال مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة عالمياً، وحلّت في المركز الثالث عالمياً صعوداً من المركز الرابع في العام السابق.

وحافظت الإمارة على صدارتها في المركز الأول إقليمياً، بينما واصلت الصعود عالمياً في تصنيف مشاريع إعادة الاستثمار. حيث جاءت دبي في المركز الثالث عالمياً صعوداً من المركز الرابع في العام السابق من حيث عدد المشروعات والمركز السابع عالمياً صعوداً من المركز الحادي عشر في العام السابق، من حيث تدفقات رؤوس الأموال.

كذلك حافظت إمارة دبي على صدارتها في المركز الأول إقليمياً، بينما واصلت الصعود عالمياً في تصنيف استحداث الوظائف من الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث حلّت في المركز الخامس عالمياً صعوداً من المركز السادس في العام السابق. وذلك بحسب بيانات فايننشال تايمز “إف دي آي ماركتس”، التي ترصد بيانات مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة عالمياً.

وتشير بيانات “مرصد دبي للاستثمار” التي تتبع وتحقق وتحلل تدفقات كافة أنواع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى إمارة دبي إلى نمو ملحوظ في كافة المؤشرات الرئيسية بالمقارنة بالعام 2020. حيث تجاوزت القيمة التقديرية لإجمالي تدفقات رؤوس أموال مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر (26) مليار درهم في عام 2021، بنسبة نمو بلغت 5.5%، مقارنة بعام 2020، من إجمالي (618) مشروعاً تمّ الإعلان عنها في 2021، بحسب بيانات “مرصد دبي للاستثمار” لمشاريع الاستثمار التي تشمل، إلى جانب المشاريع الاستثمارية الجديدة، كلاً من مشاريع إعادة الاستثمار ومشاريع الاندماج والاستحواذ والمشاريع المشتركة وأنواع الاستثمار الجديدة، والاستثمار الأجنبي المباشر من رأس المال المغامر.

وبلغت نسبة نمو مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر 36% في عام 2021 مقارنة بعام 2020، وتشير بيانات المرصد إلى نمو ملحوظ يُقدّر بحوالي 36% في استحداث الوظائف الجديدة بفضل الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث قدر عدد الوظائف الجديدة التي تم استحداثها بـ (24,868) وظيفة لعام 2021، مقارنة مع (18,325) وظيفة للعام 2020.

وكشفت بيانات “مرصد دبي للاستثمار” التحليلية، التي تعتمد شركة “ماغنيت”، كمزود لبيانات الشركات الناشئة، إلى نجاح (84) شركة ناشئة مقرها دبي في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر المدعوم من رأس المال المغامر، تقدر بحوالي (2.34) مليار درهم، الأمر الذي يؤكد جاذبية سوق الابتكار في دبي وتطور بيئتها الداعمة للشركات الناشئة المحلية والعالمية.

وعكست مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في 2021 تنوّع اقتصاد إمارة دبي، وتطور بيئتها الاستثمارية بما يواكب تحولات التكنولوجيا وتطلعات المستثمرين وطموحات رواد الأعمال والمواهب العالمية.

وتظهر بيانات “مرصد دبي للاستثمار” أنّ نسبة مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة بلغت 53% من إجمالي عدد المشاريع في عام 2021، بينما توزعت باقي المشاريع بنسبة 19% لمشاريع أشكال الاستثمار الجديدة، و12% لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر من رأس المال المغامر، و8% لمشاريع إعادة الاستثمار، و6% لمشاريع الاندماج والاستحواذ، و2% للمشاريع المشتركة.

وأظهرت بيانات “مرصد دبي للاستثمار” نمواً كبيراً في مشاريع الاستثمار متوسطة وعالية التقنية حيث بلغت 67% من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في 2021، مقارنة بنسبة 56% عام 2020، وتراجعت نسبة مشاريع الاستثمار منخفضة التقنية إلى 33%، الأمر الذي يؤكد مكانة دبي وجهة مفضلة لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر عالية التقنية، حيث أصبحت الإمارة أحد أهم المراكز العالمية لأفضل المواهب المتخصصة في الاقتصاد الرقمي.

وكشف تصنيف دول المصدر الـ5 الأبرز في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إمارة دبي في 2021، عن نمو تدفق الاستثمار من المملكة المتحدة، التي أصبحت تقود دول المصدر بنسبة 27% من إجمالي تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر، وتلتها في الترتيب كلّ من الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 18%، وفرنسا بنسبة 13%، وألمانيا بنسبة 11%، والهند بنسبة 6%. أمّا من حيث عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في 2021، فقد حافظت الولايات المتحدة الأمريكية على تصدرها لدول المصدر بنسبة 19% من إجمالي المشاريع، وبفارق ضئيل عن المملكة المتحدة التي حلت في المرتبة الثانية بنسبة 18%، وتلتهما كلّ من الهند بنسبة 13%، وفرنسا بنسبة 6%، وألمانيا بنسبة 5%.    

وكشف تصنيف القطاعات الـ5 الأبرز من حيث جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إمارة دبي في 2021 عن نمو الاستثمار في القطاعات المرتبطة بالتقنية المتقدمة والاقتصاد الرقمي.

وتصدّر قطاع الإسكان وخدمات الطعام بنسبة 28% من إجمالي تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر، متبوعاً بتشييد المباني السكنية بنسبة 15%، وتوليد الطاقة الكهربائية بنسبة 10%، وإدارة الشركات والمنشآت بنسبة 6%، ومعالجة البيانات واستضافتها والخدمات ذات الصلة بنسبة 5%.

أمّا من حيث عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في 2021، فقد تصدر قطاع نشر البرمجيات تصنيف القطاعات الـ5 الأبرز بنسبة 10% من إجمالي المشاريع، متبوعاً بالتمويل والتأمين بنسبة 8%، والإسكان وخدمات الطعام بنسبة 7%، وإدارة الشركات والمنشآت بنسبة 7%، وتجارة الجملة والتجزئة بنسبة 6%.     

وبحسب تقرير “المدن العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر في المستقبل 2021\2022″، الصادر عن “إف دي إي إنتليجنس” التابعة للفايننشال تايمز تُعدّ دبي ضمن أبرز (3) وجهات عالمية مستقبلية للاستثمار .

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى