سياسة

خلال زيارته لبريطانيا..ماي تحذر أردوغان من التمادي في قمع المعارضين


حذرت تيريزا ماي، رئيسة الوزراء البريطانية الثلاثاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من التمادي في حملته ضد من تعتقد أنقرة أنهم وراء الانقلاب الفاشل الذي وقع في 2016، وقالت، إن النظام التركي في حاجة إلى ضبط النفس والحفاظ على القيم الديمقراطية، والالتزام في مجال حقوق الإنسان.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان، عقب اجتماع في لندن -وقعت خلاله احتجاجات مناهضة لأردوغان من قبل مدافعين عن حقوق الإنسان-أوضحت ماي أن محاكمة من حاولوا الإطاحة بحكومة منتخبة ديمقراطيا أمر سليم، ولكن من المهم أيضا ألا تتغاضى تركيا عن القيم التي تسعى للدفاع عنها بينما تحمي الديمقراطية.

وفي وقت سابق، اتهم ناشطون حقوقيون ماي بغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا من أجل إبرام اتفاقيات تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأشاروا إلى سجن عشرات الآلاف بعد محاولة الانقلاب.

وتسببت حالة الطوارئ المفروضة في تركيا في انتهاكات ضخمة لحقوق الإنسان، منها اعتقال 160 ألف شخص وعزل العدد نفسه تقريبا من العاملين بالحكومة تعسفيا في كثير من الأحيان، وفق الأمم المتحدة.

وتأتي زيارة أردوغان إلى بريطانيا فيما يقوم بحملته الانتخابية بعد دعوته لانتخابات رئاسية مبكرة في 24 يونيو قبل عام ونصف العام من موعدها الأصلي، في خطوة يعدها الكثير من الأتراك محاولة لصناعة مرحلة ديكتاتورية والالتفاف على الدستور.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى