السعودية: حزب الله تهديد للأمن القومي العربي


“سلوك عسكري إقليمي يُهدد الأمن القومي العربي” هكذا اتهمت السعودية حزب الله اللبناني. 

جاء هذا بعد نحو أسبوعين على اتهام الرياض الحزب بإرسال خبراء لمساعدة المتمردين الحوثيين على إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة تجاه المملكة.

وصرح السفير السعودي في لبنان وليد بخاري في تصريحات لوكالة فرانس برس.: “نأمل أن لا يتحول لبنان إلى ساحة لمهاجمة الدول العربية ومصالحها وتنفيذ أجندات الدول والتنظيمات والجماعات الإرهابية المناوئة لها“. 

وتابع أنّ “أنشطة حزب الله الإرهابي وسلوكه العسكري الإقليمي يُهدد الأمن القومي العربي“.

وفي أكتوبر الماضي قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع لبنان فاستدعت بخاري من بيروت وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض. على وقع تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق، لكن وزير الخارجية السعودي اعتبر يومها أن المشكلة. وتكمن “في استمرار هيمنة حزب الله على النظام السياسي” في لبنان.

وفي 26 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اتّهم التحالف العسكري في اليمن الذي تقوده السعودية. إيران وحزب الله بإرسال خبراء وعناصر إلى مطار صنعاء. لمساعدة المتمردين على إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة تجاه المملكة من المطار. تسبب أحدها بمقتل شخصين مؤخرا.

واستعرض المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي مقطع فيديو قال إنه “مقر لخبراء إيرانيين وحزب الله في المطار“. مؤكدا أنّ “حزب الله يدرب الحوثيين على تفخيخ واستخدام الطائرات المسيرة في المطار“. 

وعرض مقطعا آخر لشخص قال المالكي إنّه عنصر في حزب الله يقوم بتفخيخ احدى الطائرات في قاعدة داخل مطار صنعاء.

ودعا بخاري الحكومة اللبنانية إلى “وقف الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية. التي تمس سيادة المملكة ودول الخليج وأمنها واستقرارها والتي تنطلق من لبنان“.

وكرّر مطالبات الرياض بـ”إيقاف هيمنة حزب الله الإرهابي على مفاصل الدولة. وإنهاء حيازة واستخدام السلاح خارج إطار الدولة“.

Exit mobile version