جلسة الأمن الدولي تتحول إلى محاكمة دولية لإرهاب إيران


عقد مجلس الأمن الدولي جلسة يوم الأربعاء، بشأن السلم والأمن الدوليين، تحولت إلى محاكمة دولية لإرهاب إيران، وانتفاضة دولية ضد سعيها لامتلاك أسلحة نووية وتطوير صواريخ باليستية.
واستمرت الجلسة التي ترأسها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأكثر من ساعتين، حيث حاصرت الإرهاب الإيراني، وعملت على وضع خطة لضمان تغيير طهران سلوكها العدائي.
وأكد ترامب، خلال كلمته، أن النظام الإيراني أكبر راع للإرهاب في العالم، ويقوم بنشر برامجه الصاروخية في عدة دول، وحذر الدول من التعامل مع إيران وعدم تطبيق العقوبات الأمريكية عليها، مؤكدا أن أي دولة لا تمتثل للعقوبات المفروضة على النظام الإيراني، ستواجه عواقب وخيمة
وأضاف الرئيس الأمريكي أن بلاده ستفرض عقوبات إضافية وقاسية على إيران، مشيراً إلى أن عدوانية إيران زادت بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، ولفت إلى أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني في أبريل الماضي، لتحرم طهران من النقد الأجنبي الذي كانت في أمسّ الحاجة إليه.
وأكد ترامب على أن النظام الإيراني يصدّر العنف والإرهاب ويقوم بتطوير أنظمته الصاروخية ونشرها في الشرق الأوسط، مشددا على ضرورة منع انتشار وتطوير الأسلحة الكيماوية والبيولوجية، وقال: سنمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية ويجب على النظام الإيراني، ألا يحصل على قنبلة نووية، داعيا جميع أعضاء مجلس الأمن للعمل مع واشنطن؛ لضمان تغيير النظام الإيراني سلوكه.
وعن مليشيا الحوثي، طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال نفس الجلسة، بوقف فوري لإمدادات إيران للحوثيين وحزب الله بالصواريخ، قائلا إنه يجب التوصل إلى اتفاق بشأن البرامج الصاروخية الإيرانية، وأضاف: لا يزال لدينا جميعا حول هذه الطاولة هدف واحد: منع إيران من حيازة سلاح نووي.
وأشار ماكرون إلى خطر حصول مليشيا حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن على هذه الصواريخ، وتابع قائلاً: في الشرق الأوسط، يشكّل الدعم الباليستي لحزب الله وللحوثيين تطورا جديدا ومقلقا، ينبغي أن يتوقف قبل أن تعمد هذه الكيانات إلى زعزعة أكبر للاستقرار في منطقة يسودها التوتر.
في السياق نفسه، قالت تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، إن إمداد إيران للحوثيين وحزب الله بالصواريخ والأسلحة المتقدمة، لا يتماشى مع قرارات مجلس الأمن، ويهدد بتصعيد خطير.
ومن جانبه، أكد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، أن إيران تدعم الملشيات المسلحة بالمنطقة العربية، وتتدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار، خاصة في الشأن اليمني بدعم مليشيا الحوثي الإرهابية.
وأضاف الصباح، خلال كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، أن مليشيا الحوثي تستهدف مواقع دينية ومدنية في السعودية بالصواريخ الباليستية على نحو غير مسبوق.
وقال: إن مليشيا الحوثي الإرهابية تستخدم الأراضي اليمنية كمنصة لإطلاق الصواريخ الباليستية على جيرانها، وتهدد الملاحة البحرية في مضيق باب المندب

Exit mobile version