سياسة

تزامنا مع زيارة ميركل لتركيا.. الاتحاد الأوروبي لن يدفع مساعدات لأنقرة في ملف اللاجئين


قالت مصادر دبلوماسية، الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي لن يدفع أموالا إضافية لتركيا في ملف اللاجئين، نظرا لاستغلال نظام رجب طيب أردوغان المساعدات لإنعاش اقتصاده المتعثر، وذلك يأتي تزامنا مع زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لتركيا، حيث من المقرر أن تعقد جلسة مباحثات مع أردوغان.

وفي هذا الصدد، قالت مجلة دير شبيجل الألمانية، إن الرئيس التركي يشتكي كثيرا من أن الاتحاد الأوروبي لا يمنح بلاده مساعدات مالية لمواجهة أزمة اللاجئين…هذا ليس صحيحا، فالاتحاد الأوروبي وعد تركيا بموجب اتفاق اللاجئين، بمساعدات 6 مليارات يورو، دفع منها بالفعل 3 مليارات، فيما تذهب 3 مليارات أخرى لتركيا في صورة مشاريع إغاثية للاجئين، منها بناء مستشفيات ومدارس وهو ما يجري بالفعل.

وقالت مصادر دبلوماسية أوروبية لم تكشف عن هويتها أنه لم يتم التخطيط داخل المؤسسات الأوروبية، لدفع أي مبالغ إضافية لتركيا، مضيفة: لا يأخذ التخطيط لميزانية الاتحاد الأوروبي لعام 2021، أو لميزانيات الأعوام التالية حتى 2027، دفع مساعدات إضافية لتركيا، بعين الاعتبار، بحسب ما نقلت دير شبيجل.

وتابعت المصادر: يجب ألا تقدم ميركل أي تعهدات بتقديم مساعدات أوروبية لتركيا في زيارتها الحالية، مشيرة إلى أن أي أموال تعد بها ميركل تركيا، سيكون على ألمانيا وحدها دفعها، كما أوضحت أنه ليس هناك رغبة بين دول الاتحاد الأوروبي لدفع مساعدات لتركيا، لأن الكثيرين يخشون أن يسيء الرئيس التركي استغلال أموال اللاجئين في دعم اقتصاده المتعثر.

وفي 2016، وقع الاتحاد الأوروبي وتركيا اتفاقا يهدف للحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا بشكل غير شرعي، مقابل منح أنقرة مساعدات لتوفير الحاجات الأساسية للاجئين على أراضيها.

وخلال الفترة الماضية، ذكرت تقارير أوروبية عدة أن الاتفاق على شفا الانهيار بسبب ضعف سيطرة أنقرة على حدودها.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى