سياسة

ترامب يطلق هجومه ضد بايدن


تجاوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب محنة ضربة تلقاها من داخل العائلة. ووجه سهامه السياسية نحو الرئيس الحالي جو بايدن وحزبه.

وقال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في كلمة، مساء السبت: “نعمل دون كلل لإنقاذ بلادنا من كل من يريد تدميرها من الداخل”. مضيفا “سنقف أمام الرئيس جو بايدن الفاسد وسنكمل النجاحات التي حققناها خلال فترة رئاستي”، بحسب وصفه.

وتابع ترامب، الساعي لترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة: “سأتقدم للسباق الرئاسي وأجعل بلادنا عظيمة مجددا”. مضيفا: “الأدلة في التهم الموجهة ضدي مزورة”.

ترامب قال أيضا “كل الأخبار التي يبثها الحزب الديمقراطي بشأن روسيا مضللة”. وتابع “بايدن يريد الزج بي في السجن لتجنب مواجهتي في الانتخابات”.

في سياق متصل، أصدر قاض أمريكي حكما يقضي بإمكانية رفع الرئيس السابق دونالد ترامب دعوى قضائية ضد ابنة شقيقه ماري ترامب.

وذكر تقرير لوكالة بلومبرغ أن ماري قدمت معلومات إلى صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، لإعداد تقرير نشرته عام 2018 عن ضرائب الملياردير.

ورفض قاضي محكمة نيويورك حجة ماري بأن دعوى الرئيس السابق تنتهك قانون الولاية ضد المنازعات القانونية غير الجدية. و”تهدف إلى تقويض حرية التعبير والصحافة”.

ويعد الحكم انتصاراً إجرائياً متواضعاً لترامب في يوم عاصف. أصبح فيه أول رئيس سابق يواجه اتهامات بارتكاب جرائم فيدرالية.

وفي وقت سابق، رفض ريد دعاوى ترامب المرفوعة ضد “نيويورك تايمز”، وأمر الرئيس السابق بدفع الرسوم والتكاليف القانونية للصحيفة. قائلاً إن القصة حائزة على جائزة محمية بموجب التعديل الأول للدستور.

ويقول ترامب إن قيام ماري بإطلاع الصحيفة يعد انتهاكاً لشروط السرية بموجب تسوية حلت نزاعاً على الميراث يتعلق بممتلكات للأسرة عام 2001.

وسمحت حيثيات الحكم لترامب بالمضي قدماً في رفع دعوى انتهاك العقد ضد ابنة شقيقه. بينما رفض المزاعم المتعلقة بـ”الإثراء غير المشروع ووجود سلوك ينطوي على سوء نيّة”.

وقالت محامية ترامب ألينا هابا، في بيان، إن الحكم “ليس مفاجئاً”. لأن ماري ترامب انتهكت اتفاق التسوية لعام 2001 مع عمها حتى بعد الاستفادة منه مالياً.

وأضافت: “ماري ترامب تلقت بالفعل عرضاً بتسوية مربحة ضمن إجراءات الملكية. لكنها سعت بجشع لاستغلال الموقف أكثر من خلال الكشف عن معلومات سرية في انتهاك للاتفاق الذي وقعته بمحض إرادتها”.

وتعد ماري ترامب، طبيبة نفسية، وابنة الشقيق الأكبر الراحل للرئيس السابق، أحد أشد منتقديه.

ونشرت في عام 2020 كتابها بعنوان “أكثر من اللازم ولا يكفي أبداً: كيف خلقت عائلتي الرجل الأكثر خطورة في العالم”. بهدف المساعدة في إيقاف إعادة انتخابه.

وذكرت في كتابها تقديم مستندات لصحيفة “نيويورك تايمز” لإعداد تقريرها لعام 2018. يتضمن تفاصيل بشأن استغلال دونالد ترامب تقييمات العقارات المنخفضة لتقليل التزاماته الضريبية.

كما كشف التقرير، الحائز على جائزة “بوليتزر”، أنه ورث أكثر من 400 مليون دولار من والده. خلافاً لتأكيدات ترامب المتكرر أنه ورث نحو مليون دولار فقط.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى