سياسة

تدشين أول خط تصنيع وإنتاج لقاح كوفيد – 19 في دولة الإمارات


علوم الحياة وتصنيع اللقاحات.. هو مشروع مشترك أطلقه الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، مع نظيره الصيني، ووانغ يي، بين مجموعة جي 42 الإماراتية ومجموعة سينوفارم CNBG الصينية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وجرى تدشين أول خط تصنيع وإنتاج لقاح كوفيد – 19 في دولة الإمارات بين مجموعة جي 42 الإماراتية ومجموعة سينوفارم CNBG الصينية، وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، أن دولة الإمارات والصين تدشنان اليوم فصلا جديدا في تاريخ علاقتهما التاريخية والاستثنائية عنوانه “شراكة استراتيجية من أجل الإنسانية.

وقال وزير الخارجية الإماراتي: نحتفي بما حققته شراكتنا الاستراتيجية الشاملة والخاصة من إنجازات كبيرة على مختلف الأصعدة ونواصل العمل الذي بدأناه معا منذ بداية جائحة كوفيد – 19، مضيفا أن هذا العمل شكل نموذجا رائدا للتعاون المشترك بين الدول الصديقة في مواجهة التحديات.

وأكد أن فوائد هذا المشروع المهم لا تقتصر على البلدين وإنما تشمل العالم أجمع، مشيرا إلى أن تصنيع اللقاحات في دولة الإمارات العربية المتحدة يشكل إضافة نوعية للجهود العالمية المبذولة من أجل التصدي إلى جائحة كوفيد – 19.

ومن جانبه، قال ليو جينغزهين، رئيس مجلس إدارة مجموعة سينوفارم CNBG الصينية في كلمته خلال الحفل اليوم نخطو خطوة ضخمة في رحلة محاربة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19، مشيرا إلى أن هذا المشروع الرائد جاء نتاج التعاون الوثيق والشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات والصين وجهودهما الرائدة في مواجهة هذه الجائحة، مشيرا إلى أن الإمارات بهذه الخطوة مهدت الطريق أمام تسجيل وإنتاج لقاح سينوفارم وتوفيره تجاريا، وذلك تجسيدا للجهود الرائدة للبلدين الصديقين من أجل التعافي من هذه الجائحة.

وأضاف جينغزهين إننا فخورون بالشراكة مع مجموعة جي 42 الإماراتية في هذا المشروع المشترك الجديد والذي سيلعب دورا فاعلا في التصدي لجائحة كوفيد – 19 في دولة الإمارات والوطن العربي والعالم أجمع مؤكدا أن هذا المشروع سيقدم اسهامات مهمة لتعزيز صحة وسلامة المجتمعات.

وفي نفس السياق، قال بينغ تشاو الرئيس التنفيذي لمجموعة جي 42 الإماراتية إن المشروع المشترك الجديد بين جي 42 وسينوفارم سيؤدي لإحداث ثورة في مجالي العلوم والتكنولوجيا الحياتية بالمنطقة خلال السنوات المقبلة، مؤكدا أن مجموعة جي 42 الإماراتية وشركة سينوفارم CNBG الصينية قدمتا إنجازات ضخمة منذ بداية عام 2020 بفضل القيم والرؤى المشتركة التي تجمعهما.

وقال إن القدرات الصناعية الجديدة ستسمح لنا بالتجاوب السريع مع الطلب المحلي والدولي للقاح وهذه خطوة كبيرة ومهمة عالميا في التصدي لجائحة كوفيد – 19.

وحمل الوزيران نموذجا للقاح الجديد والتقطا صورا تذكارية بهذه المناسبة، كما شاهدا بثا مرئيا مباشرا من موقع تصنيع اللقاحات في دولة الإمارات.

وقبيل الحفل، استقبل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وانغ يي، حيث جرى بحث علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة والخاصة بين دولة الإمارات والصين وسبل تعزيز وتطوير آفاق التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى