سياسة

بوتين يرد على ترامب ويعلق العمل بمعاهدة القوى النووية متوسطة المدى ويتأهب لاستئناف الإنتاج


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مع وزيري الخارجية والدفاع السبت، أن بلاده تعلق التزامها بمعاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى ردا على قرار واشنطن المماثل، وأنها ستبدأ بتطوير صاروخ فرط صوتي أرضي متوسط المدى، وفق ما ذكر الكرملين.

وقال بوتين أن روسيا ستبدأ العمل على بناء صواريخ جديدة بما في ذلك صواريخ أسرع من الصوت، كما طلب من وزيري الخارجية والدفاع عدم البدء في محادثات لنزع السلاح مع واشنطن.

إعلان الرئيس الروسي جاء في وقت تزداد فيه حدة التوتر بين موسكو والمعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة التي توقفت عن العمل بمعاهدة الصواريخ رسميا اليوم السبت، وذلك بعد نحو 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عزمه الانسحاب من هذه المعاهدة.

وفي بيان مشترك، قال وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي ناتو الـ29، بعد محادثات أمس الجمعة: ندعو روسيا إلى العودة السريعة إلى الالتزام الكامل بالمعاهدة، الذي يمكن التحقق منه، والأمر يعود الآن إلى روسيا للحفاظ على معاهدة خفض الأسلحة النووية المتوسطة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعطت روسيا مهلة 60 يوما لإنهاء ما تعده واشنطن انتهاكا منها لمعاهدة القوى النووية والتي انقضت قبل تنفيذ موسكو مطالب أمريكا.

وتقول القوى الغربية إن نظام الصواريخ الروسية الذي تم تطويره ونشره خلال السنوات الخمس الأخيرة ينتهك هذه المعاهدة التي أُبرِمت عام 1987، إلا أن ترامب أكد أنه يريد إجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ، لوقف سباق الأسلحة الكبير والخارج عن السيطرة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى