بعد أحداث الكونغرس.. سيناتور جمهوري يسجل أول دعوة رسمية لعزل ترامب


سجل السيناتور الجمهوري آدم كينزنجر، الخميس، أول دعوة رسمية لتفعيل المادة 25 من الدستور لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصبه، وقال: لا أستبعد دعم المساعي لمحاكمة الرئيس الأمريكي في الكونجرس.

دعوة عزل ترامب جاءت تزامنا مع استقالة مستشار الرئيس الأمريكي للشؤون الروسية ريان تولي من منصبه، بحسب ما أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، مضيفا أنه من المتوقع أن يحذو المزيد من الأعضاء البارزين في مجلس الأمن القومي حذو تولي بسبب اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونجرس (الكابيتول) الأربعاء، وفق ما أوردت رويترز.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن تعهد ترامب بتسليم سلس للسلطة للرئيس المنتخب جو بايدن في 20 من الشهر الجاري، كان يهدف إلى تجنب مزيد من الاستقالات لكنه لن يمنع على الأرجح رحيل بعض المسؤولين.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة فيسبوك، تمديد الحظر المفروض على حسابات ترامب بموقعيّ فيسبوك وأنستقرام لمدة أسبوعين على الأقل.

ومع تتابع الأحداث، لم يجد عدد من الموظفين القريبين من ترامب سوى تقديم استقالاتهم كرد سريع على أحداث الكونجرس.

وأعلنت كبيرة موظفي السيدة الأمريكية الأولى ستيفاني جريشام استقالتها، واتخذت الخطوة نفسها نائبة السكرتير الصحفي سارة ماثيوز.

وفي المقابل، منع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دخول مارك شورت كبير موظفي نائبه مايك بنس إلى البيت الأبيض، بحسب وسائل الإعلام.

وسارعت مسؤولة العلاقات الاجتماعية بالبيت الأبيض إلى تقديم استقالتها على خلفية الهجوم على مبنى الكونجرس.

وحاول أنصار ترامب تعطيل التصديق على نتائج انتخابات الرئاسة، بينما استأنف مجلس الشيوخ حصر الأصوات بعد توقف لعدة ساعات ليعلن جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة.

Exit mobile version