سياسة

اليونان ترسل المئات من قوات الشرطة إلى الحدود لمنع “الابتزاز” التركي


قالت قيادة الشرطة اليونانية، الأربعاء، إنها سترسل بحلول الجمعة 400 شرطي إلى حدودها البرية مع تركيا شمال شرقي البلاد في إجراء وقائي لمنع تدفق محتمل لمهاجرين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن تيودوروس خرونوبولوس، ناطق باسم إدارة الشرطة، قوله إن الهدف هو تعزيز دوريات الشرطة وقائيا على طول نهر إيفروس الذي يشكل الحدود البرية مع تركيا.

وتخشى اليونان أن تمارس تركيا ضغوطا جديدة على أوروبا عبر المهاجرين بعد انحسار وباء كوفيد-19، على إثر تدفق لاجئين إلى منطقة إيفروس في نهاية فبراير.

وفي 29 فبراير، أعلنت أنقرة التي تريد دعما أوربيا في سوريا أنها لن تمنع المهاجرين بعد الآن من التوجه إلى أوروبا.

وتجمع آلاف من طالبي اللجوء في مركز كاستانيس (بازراكولي في الجانب التركي) الذي أغلق منذ ذلك الحين.

وطلبت اليونان مساعدة أوروبية لمنع المهاجرين من عبور الحدود وحصلت عليها، كما أجبر وباء كوفيد-19 تركيا على التراجع في نهاية مارس واضطرت لإعادة المهاجرين إلى مخيمات داخل الأراضي التركية، لكن التوتر بقي قائما بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

والأحد الماضي، نفت اليونان معلومات تفيد بأن جنودا أتراكا احتلوا أراض يونانية عند مجرى نهر إيفروس الحدوديّ، حيث قال وزير الخارجية نيكوس ديندياس إن المعلومات التي نشرتها وسائل إعلام بريطانية أن القوات التركية احتلت قطعة أرض عادة ما تكون مغمورة بالمياه في هذا الوقت من العام، تقع في الجانب اليوناني من الحدود خاطئة تماما.

إلا أنه أقر في مقابلة مع تلفزيون سكاي، بأن وجود القوات التركية لوحظ في قطاع من الأرض حيث كان الجيش اليوناني يقوم ببعض الأعمال التحضيرية بعد أن أعلنت أثينا أنها لن تعطي تركيا إحداثيات توسيع سياجها في إيفروس مقدما.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى