سياسة

اليمن.. الإخوان يُفشلون مساعي تعيين سفراء في الرياض وبرلين


يواصل مجلس القيادة الرئاسي الفشل في تعيين سفراء لليمن في الرياض عاصمة السعودية، والعاصمة الألمانية برلين. على الرغم ممّا تمثله الدولتان من أهمية في دعم الجانب الاقتصادي والتنموي في اليمن.

وأفادت مصادر خاصة لـ (الأمناء)، أنّ مجلس القيادة الرئاسي. لم ينجح بتعيين سفراء في الرياض وبرلين؛ نتيجة الخلاف الحاصل بين الأعضاء وعدم توافقهم على حسم التعيينات للسفراء. ويخشى حزب (الإصلاح) “ذراع الإخوان المسلمين في اليمن” من تقليص حصته في مناصب الشرعية اليمنية. خاصة في وزارة الخارجية التي يهيمن عليها.

وأشارت المصادر إلى أنّ البديل الجنوبي قد يكون أحد أسباب الفشل. فقد كان يحيى الشعيبي سفيراً في ألمانيا.وشائع الزنداني وزير الخارجية الحالي كان سفيراً في الرياض، وهما من الجنوب .

وحسب المصادر، أنّ لكل عضو من مجلس القيادة مرشحين. خاصة لحزب (الإصلاح) اللاهث وراء المكتسبات. وما زال الفشل هو النتيجة الحاصلة حتى اليوم.

وذكر مراقبون في تصريحات خاصة لـ (الأمناء) أنّ إخفاق المجلس الرئاسي. بتعيين سفراء يوضح حالة الفشل التي يعيشها، ويضاف هذا إلى سلسلة كبيرة من الفشل .

ولفت المراقبون إلى أنّ الحصة الكبرى من السفراء بيد المنتمين للمحافظات الشمالية. متسائلين: لماذا أعضاء مجلس القيادة الرئاسي الجنوبيون لم يفرضوا قرار تعيين السفراء؟ .وأين دورهم في هذا الجانب؟.

ويخشى حزب التجمّع اليمني للإصلاح “الذراع المحلية لجماعة الإخوان المسلمين” من إحداث تغييرات في قيادة العديد من الإدارات والبعثات الدبلوماسية في الخارج. ممّا سيؤدي الى  تقليص حصته في مؤسسات السلطة الشرعية اليمنية.

وقد وجهت وسائل إعلام تابعة للحزب في أوقات سابقة انتقادات للعليمي. بشأن أسلوبه في إحداث التغييرات على رأس مؤسسات الشرعية. متهمة إيّاه بالتفرّد بالرأي، وتساءلت عن المقاييس التي يعتمدها في اختياره للمسؤولين.

ووجّه البعض انتقاداته وجهة مناطقية متهماً الرئيس بجعل السلطة حكراً على المتحدرين من مناطق الجنوب. وأنّه يقدّم بذلك خدمة لأصحاب مشروع استعادة دولة جنوب اليمن بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، وفق ما نقلت صحيفة (العرب) اللندنية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى