سياسة

الولايات المتحدة تدعو لعقد جلسة مغلقة في مجلس الأمن الدولي بشأن خطة السلام


دعت الولايات المتحدة إلى عقد جلسة مغلقة في مجلس الأمن الدولي، يومه الخميس، وذلك لتقديم عرض من صهر الرئيس دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر يتعلق بخطة السلام للشرق الأوسط والتي قوبلت برفض من طرف الفلسطينيين.

وقد تم الإعلان عن الخطة في الأسبوع الماضي، حيث ترغب واشنطن في عرضها والاستماع إلى مواقف الدول الـ14 الأخرى في المجلس، وفق ما أفادت به وكالة فرانس برس.

وسيتم عقد الاجتماع قبل أيام قليلة من وصول الرئيس الفلسطيني محمود عباس المتوقع إلى نيويورك في 11 فبراير، من أجل أن يؤكد أمام الأمم المتحدة معارضته للخطة الأميركية والمطالبة بتطبيق القانون الدولي.

وقد رفضت من جهتها منظمة التعاون الإسلامي، يومه الاثنين، خطة ترامب للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ووصفتها بأنها متحيزة، وانتقدت أيضا منظمة المؤتمر الإسلامي لنهج المتحيز للبيت الأبيض، حيث قالت بأن الخطة تقوم على السرد الإسرائيلي وتؤيد ضم مناطق شاسعة من الأراضي الفلسطينية المحتلة بحجة أمن إسرائيل.

هذا وقد شدد أيضا بيان لمنظمة المؤتمر الإسلامي على أن القدس الشرقية هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطينية مستقبلية، وبأنها ما زالت القضية الأساسية للمسلمين في كل أنحاء العالم.

وقد جاء هذا الرفض الرسمي من طرف منظمة التعاون الإسلامي للخطة الأميركية بعد أيام قليلة من رفض دول الجامعة العربية بالإجماع مقترحات البيت الأبيض في اجتماع بالقاهرة، وهدد من جانبه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقطع جميع العلاقات الأمنية مع إسرائيل، حيث أشار إلى أن مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، كبير مهندسي الخطة، هو بكل ببساطة صهر لترامب.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى