سياسة

النرويج تعلق تصدير أي شحنة أسلحة جديدة لأنقرة بعد العدوان التركي على سوريا


قامت النرويج، العضو في حلف شمال الأطلسي، بالإعلان عن تعليق تصدير أي شحنة أسلحة جديدة لأنقرة وذلك بعد شن الهجوم التركي في شمال شرق سوريا.

ومن جهتها، قالت وزيرة الخارجية النرويجية أين إريكسن سوريدي لأن الوضع معقد ويتغير بسرعة، لن تنظر وزارة الخارجية في سياق إجراء وقائي في أي طلبات لتصدير معدات دفاعية ومعدات ذات استخدامات مختلفة (…) إلى تركيا حتى إشعار آخر. وأضافت سوريدي نراجع حاليا كل تراخيص (التصدير) المعمول بها، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقد أعلنت أيضا فنلندا يوم الأربعاء تعليق تصدير أي شحنة سلاح جديدة إلى تركيا، مع العلم بأنها ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي.

ومن جانبه، فإن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بحث يوم الخميس، الهجوم التركي على شمالي سوريا، في حين تعقد جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا في الأمر نفسه يوم السبت المقبل.

وتقدمت بالطلب كل من بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبولندا والمملكة المتحدة، على أن تعقد الجلسة منتصف النهار بتوقيت نيويورك، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن المصادر الدبلوماسية.

وقد شرعت تركيا بعد ظهر يوم الأربعاء بشن هجوم واسع على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا، وذلك في خطوة تلت حصول أنقرة -على ما يبدو- أنه ضوء أخضر من واشنطن التي سحبت قواتها من نقاط حدودية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى