سياسة

القمة الإفريقية.. الاتحاد يدعو لمؤتمر حول ليبيا وانتخابات في أكتوبر


دعا الاتحاد الأفريقي، الإثنين، في بيان أصدره في ختام القمة الأفريقية الـ32 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلى تنظيم مؤتمر حول ليبيا مطلع يوليو المقبل، لمحاولة إيجاد حل للنزاع القائم في هذا البلد، مطالباً بإجراء انتخابات في أكتوبر 2019.

وقال الاتحاد في البيان إن جمعيته العامة كلفت رئيس المفوضية الأفريقية موسى فقي بذل جهود من أجل الدعوة لمؤتمر دولي في أديس أبابا في يوليو 2019، حول المصالحة في ليبيا بإشراف الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وفي وقت سابق، طالب إسماعيل شرقي، مفوض السلم والأمن الأفريقي، بوقف التدخلات الخارجية في ليبيا فوراً، مشيراً إلى أن قادة أفريقيا ناقشوا الوضع الأمني للبلد الذي يعاني من ويلات انتشار المليشيات المسلحة المدعومة من دول في الإقليم.

وكان رئيس الاتحاد الأفريقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد أكد في ختام القمة الأفريقية الـ32 بأديس أبابا، أنه خلال اليومين السابقين نجحت القمة في تحقيق نجاح ملموس يضاف إلى سجل العمل الأفريقي المشترك.

وعُقدت أعمال قمة القارة السمراء لعام 2019، تحت شعار؛ اللاجئون والعائدون والمشردون داخلياً.. نحو حلول دائمة للتشرد القسري في أفريقيا، وانطلقت أعمالها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور عدد من رؤساء ودول القارة السمراء، بأجندة حافلة بالملفات والقضايا، أبرزها اللاجئون والنازحون والنزاعات والإرهاب.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى