إقتصاد

القاهرة… انطلاق أعمال لجنة الخبراء الاقتصادية الليبية


شهدت العاصمة المصرية القاهرة، يومه الأحد، انطلاق أعمال لجنة الخبراء الاقتصادية الليبية وذلك برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ومشاركة أربعة وعشرين شخصية اقتصادية ليبية.

وقد تطرقت مناقشات اليوم الأول من خلال مجموعتي العمل إلى بحث آليات إعادة الإعمار في ليبيا، وتوزيع الإيرادات والشفافية. وحسب مصادر ليبية قريبة من الاجتماعات، فإن مناقشات الأحد لم تذكر أي نتائج إذ يواصل المشاركون في الاجتماعات أعمالهم يومه الاثنين وذلك تمهيدا لوضع الأطر الحاكمة لأعمال اللجنة واختصاصاتها بينما يقدم ممثلو بعثة الأمم المتحدة إحاطة بشأن مسار برلين لممثلي المجتمع الدولي.

إن تشكيل مجموعتي العمل قد خلف انتقادات البعض إذ حسب قولهم فقد استحوذت طرابلس على ثلاثة أرباع العدد المشارك من الخبراء في حين مثلت سبها بثلاثة أشخاص ومثلت برقة بشخصين، وهذا ما يتعارض مع ما قامت بعثة الأمم المتحدة بإعلانه من قبل من مراعاتها للتمثيل العادل للمناطق الثلاث طرابلس وسبها والمنطقة الشرقية. بينما يعتقد مراقبون بأن اللجنة قد أخذت بعين الاعتبار في اختيار الأعضاء الجوانب السياسية والجغرافية المختلفة.

إن المباحثات تهدف إلى إنشاء هيئة تضم خبراء السياسات العامة الليبيين للانخراط في حوار من أجل تحقيق التوأمة بين السياسة الاقتصادية والمالية بشكل تدريجي والتحضير للتوحيد السياسي وذلك استنادا إلى مفهوم اللجنة الذي تم اعتماده في مؤتمر برلين، وقد جاء المسار الاقتصادي ضمن المسارات الثلاثة السياسية والعسكرية والاقتصادية التي قامت البعثة الأممية بوضعها ضمن خطتها لمعالجة الأزمة في ليبيا.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى