السودان يواجه سيولا وأمطارا غزيرة قتلت العشرات ودمرت المنازل


ضربت سيول وأمطار غزيرة مختلف مناطق السودان وتسببت في مقتل 20 شخصا، وإصابة 13 آخرين، ، حسب ما أعلن عنه الدفاع المدني السوداني، يوم أمس الأحد، ليرتفع بذلك العدد الاجمالي للقتلى منذ يوم الخميس إلى 30.

وحسب ما قاله الدفاع المدني لقي 20 شخصا مصرعهم وأصيب 13، مشيرا إلى تدمير 66 مرفقا عاما، فيما وصل عدد المنازل التي دمرت بالكامل إلى 3945 منزلا يوم منذ الخميس، حسب ذات المصدر.

هذا ونقلت من جهتها وكالة السودان للأنباء الرسمية (سونا) يوم أمس بأن الدفاع المدني قام بإرسال مساعدات بواسطة مروحيات إلى ألفين من عمال تعدين الذهب، والذين حاصرتهم مياه السيول في شرق السودان.

وأضافت سونا بأن فرق الإغاثة قدمت دعما غذائيا وطبيا من محاليل ومضادات حيوية وأدوية حيث يقدر عدد المحاصرين بـ2000 بمناطق متفرقة بين منطقة النابع وشلاتين، تلخصت حاجتهم في مياه الشرب والمواد الغذائية.

وأفاد أيضا مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان يوم الأربعاء بأن خمسين ألف شخص تأثروا بالأمطار، وقال بأن الأمطار الغزيرة التي هطلت في الأيام الأخيرة في السودان سببت فيضانات وانزلاقات أرضية وسببت أضرارا في منازل وبنى تحتية في 14 من إجمالي 18 ولاية في البلاد.

إلى ذلك، فقد انهار سد بوط في ولاية النيل الأزرق، مما تسبب في تدمير مئات المنازل، حسب ما أفادت به السلطات المحلية في وقت سابق، كما تهطل عادة أمطار غزيرة بين يونيو وأكتوبر في السودان، الذي يعيش سنويا فيضانات غريزة، حيث أثرت تلك الأمطار في 2019 على 400 ألف شخص، حسب ما قاله المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

Exit mobile version