سياسة

السودان يعلن مشاركته في قمة إفريقية مصغرة بشأن سد النهضة


قام السودان يوم أمس الجمعة بالإعلان عن تلقي دعوة من الاتحاد الأفريقي للمشاركة في قمة مصغرة تتعلق بسد النهضة الإثيوبي وذلك يوم الثلاثاء، لكل من مصر وإثيوبيا والسودان.

ومن جهته، قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، في تغريدة له عبر موقع تويتر بأن السودان تلقى دعوة من جنوب أفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، للمشاركة في قمة مصغرة بشأن سد النهضة، الثلاثاء المقبل، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السودانية.

وقال أيضا عباس: نتطلع للمشاركة في القمة بغرض التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة، من دون ذكر أي تفاصيل عن مكان انعقاد القمة والأطراف المشاركة فيها.

هذا وقد انتهت المباحثات التي جرت خلال الأسبوعين الماضيين برعاية الاتحاد الأفريقي وحضور مراقبين أفارقة وأوربيين وأمريكيين من دون إحراز أي تقدم في مفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة.

كما أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد رفض الإجراءات الأحادية بخصوص سد النهضة الإثيوبي، إذ كان ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه السيسي، صباح أمس، من سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وفق ما ذكره المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، فيما نفت إثيوبيا يوم الأربعاء الماضي تقارير أشارت بأنها بدأت في ملء خزان سد النهضة من دون موافقة مصر والسودان.

إلى ذلك، فقد صرح وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بيكيلي بأن كميات المياه زادت خلف سد النهضة الإثيوبي الضخم الذي تبلغ تكلفته 4.6 مليار دولار بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة، مضيفا: هناك كثير من المياه تمر. هناك أمطار غزيرة والتدفق الداخل أكبر بكثير من الخارج.

علاوة على ذلك، فقد تسبب ارتفاع منسوب المياه في نشر وسائل الإعلام المحلية والدولية المختلفة تقارير تفيد بأن إثيوبيا بدأت فعلا في ملء السد يوم الأربعاء المنصرم، في حين أعلنت مصر وقتها بأنها طلبت إيضاحات رسمية عاجلة من إثيوبيا بشأن صحة بدء ملء سد النهضة، حسب ما أفاد به المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية

وقامت من جهتها هيئة الإذاعة الإثيوبية بتقديم اعتذار عما وصفته بسوء التفسير للتقرير الذي نشرته والذي يتعلق بالبدء في ملء خزان سد النهضة، ونقلت أيضا الهيئة في بيان لها الاعتذار عن وزير المياه سيلشي بقلي، قائلا: ملء خزان سد النهضة سيتم وفقا لعملية البناء الطبيعية للسد، كما أنه نفى تصريحاته عن بدء الملء الأول لخزان سد النهضة.

وفي تغريدة له على صفحته بموقع تويتر، قال سيلشي بقلي بأن سد النهضة وصل إلى مستوى 560 مترا مقارنة بمستوى 525 مترا العام الماضي، وتابع: وتجاوز التدفق إلى الخزان بسبب هطول الأمطار الغزيرة التدفق الخارج منه، مما خلق تجمعا طبيعيا للمياه، مضيفا: ويستمر هذا حتى يتم تصريف التدفق الزائد قريبا. 

كما أشار المتحدث ذاته إلى أن سد النهضة سيصل إلى ارتفاع 640 مترا في السنوات القادمة، مشيرا إلى أن الأمطار الغزيرة المتوقعة هذا العام ستؤدي إلى حدوث فيضانات كبيرة في المنطقة. 

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى