الخارجية الإيرانية: إيران مستعدة لمساعدة تركيا وسوريا على تخطي الخلافات


ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، يومه السبت، بأن إيران أبدت استعدادها لمساعدة تركيا وسوريا على تخطي الخلافات التي بينهما.

وذكرت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، بأن طهران قد أكدت على أهمية حل الأمور في سوريا من خلال الدبلوماسية، وكان ذلك أثناء لقاء بين مسؤولين إيرانيين ومبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا غير بيدرسن الذي يزور إيران.

ووفق بيان الوزارة، فقد أكدت إيران خلال الاجتماع مع بيدرسون على عدم استخدام المدنيين كدروع بشرية، وأن إيران مستعدة للوساطة بين تركيا وسوريا لحل المسألة.

وقد هدد من جهته الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بطرد القوات السورية من إدلب في حال لم تنسحب بحلول نهاية هذا الشهر، وذلك بعد أن قتل ثمانية عسكريين أتراك يوم الاثنين في قصف قام الجيش السوري بتنفيذه قرب بلدة سراقب.

وهدّدت أيضا تركيا يومه السبت بالرد على أي استهداف لمواقعها العسكرية في إدلب، وذلك بعد مرور يوم من إفادة مسؤولين بأن قوات موالية لدمشق قد حاصرت ثلاث نقاط للجيش التركي. وأقامت أيضا تركيا 12 نقطة مراقبة في إدلب لصد أي هجوم من قبل الجيش السوري، وذلك بموجب اتفاقية مع روسيا.

وقامت أيضا تركيا منذ الجمعة بإرسال نحو 350 مركبة برفقة قوات خاصة وذخيرة، إلى جانب بعض المدرعات، من أجل تعزيز هذه المواقع، حسب ما ذكرت وكالة الأناضول التركية الرسمية.

وقالت أيضا وزارة الدفاع التركية على تويتر بأن نقاط المراقبة التابعة لنا في إدلب تواصل مهامها وهي قادرة على حماية نفسها بالأسلحة والمعدات التي تملكها. مضيفة: في حال وقوع هجوم جديد، سيتم الرد بشكل مناسب وبأشد طريقة بناء على حق الدفاع عن النفس، ويشار إلى أن وفد روسي قد عقد محادثات يوم السبت مع مسؤولين أتراك بخصوص الوضع في إدلب.

Exit mobile version