سياسة

الجملي يسلم تشكيلة الحكومة لرئيس الجمهورية التونسية


سلم رئيس الحكومة التونسية المكلف، الحبيب الجملي، يوم الأربعاء، تشكيلة حكومته لرئيس البلاد، قيس سعيد، وذلك تمهيدا لأن تنال الثقة من قبل البرلمان.

وفي مؤتمر صحفي، فقد قال الجملي بأنه قدم برنامج عمل حكومي يحقق النجاح للرئيس سعيد، وأكد بأن حركة النهضة قد وافقت على شروط تشكيل الحكومة الجديدة.

وأضاف أيضا الجملي بأن الرئيس سيطلب من البرلمان تحديد جلسة لمنح الثقة للتشكيلة الحكومية، وأشار إلى أن نجاح الحكومة يعتمد على توافق الوزراء في تنفيذ المشروع الحكومي. مشيرا إلى أن تشكيل الحكومة قد أخذ وقتا بسبب التثبت من استقلالية وكفاءة الوزراء المقترحين، وأكد أيضا بأن الحكومة ستكون في مستوى آمال التونسيين.

وكان قد نفى رئيس الوزراء التونسي المكلف بأن يكون هناك خلاف مع رئيس الجمهورية  بخصوص الأسماء المرشحة لتولي وزارتي الخارجية والدفاع، أو خلاف مع حركة النهضة.

وقد أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف في 23 ديسمبر الجاري، نيته في تشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة عن كل الأحزاب السياسية. وقد قال في مؤتمر صحفي وقتها بأن معاييره لتشكيل الحكومة هي الكفاءة والنزاهة والقدرة على التسيير.

بينما قد أرجع الجملي قراره إلى ما اعتبره عدم إمكانية تشكيل حكومة سياسية، نظرا لعدم تنازل الأحزاب المشاركة في المشاورات وتقديمها شروطا صعبة، وفشل محاولات رص صفوفها. موضحا بأنه سيعمل على أن يكون الفريق الحكومي منسجما، وأشار أيضا إلى أن المشهد السياسي يعرف الكثير من التجاذب بين الأحزاب التونسية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى