سياسة

الجامعة العربية تطالب بفتح تحقيق دولي بـ جرائم يوم الأرض


عقدت الجامعة العربية اجتماعا عاجلا يوم الثلاثاء على مستوى السفراء، طالبت خلاله مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة، بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبت بحق المدنيين الفلسطينيين العزل في يوم الأرض، الموافق 30 مارس الماضي.

وأكد مجلس الجامعة العربية، دعم الطلب الذي تقدمت به دولة فلسطين إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية ومطالبتها بفتح تحقيق عاجل في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت بحق المدنيين الفلسطينيين العزل يوم 30 مارس 2018.

وطلب مجلس الجامعة من مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والسكرتير العام للأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث يوم 30 مارس 2018 والعمل على تمكين هذه اللجنة من فتح تحقيق ميداني ذي مصداقية ومحدد بإطار زمني، وضمان إنفاذ آلية واضحة لمساءلة ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الجريمة.

ودانت الجامعة الجرائم الإسرائيلية الواضحة والممنهجة واسعة النطاق ضد أبناء الشعب الفلسطيني المدنيين العزل، التي تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسان بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ويوم الجمعة الماضي، توافد عشرات الآلاف من الفلسطينيين، إلى المنطقة الحدودية، في إطار حركة الاحتجاج التي من المقرر أن تستمر 6 أسابيع للمطالبة بتفعيل حق العودة للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

وشهدت المنطقة الحدودية صدامات مع القوات الإسرائيلية أدت إلى مقتل 17 فلسطينيا وإصابة نحو 1500 منذ الجمعة، بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى