الإمارات عن البيان الخماسي حول تحركات تركيا: دبلوماسية متزنة


وصفت الإمارات على لسان وزير خارجيتها، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، البيان الخماسي الصادر عن الإمارات ومصر وفرنسا واليونان وقبرص بشأن التحرك التركي شرق البحر المتوسط بأنه رسالة دبلوماسية متزنة.

وقال قرقاش إن ثقل الدول الخمس المشاركة في الاجتماع الذي دعت له مصر وسعيها إلى تعزيز الاستقرار وتغليب القانون الدولي لا يمكن تجاهله، مضيفا في تغريدة له تويتر: منصة مهمة تأسست من خلال تغليب لغة القانون الدولي على قوانين الغاب.

وانضمت الإمارات إلى اجتماع تم عن بعد لصيغة (3 + 1) الخاصة بالمشاورات المُسبقة والتنسيق الدوري بين مصر وقبرص واليونان إلى جانب فرنسا، لمناقشة آخر التطورات المُثيرة للقلق في شرق البحر المتوسط.

وفي بيانها المشترك، الإثنين، اعتبرت الدول الخمس، التحركات التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص ومياهها الإقليمية غير قانونية، كما أدانت تصاعد انتهاكات تركيا للمجال الجوي اليوناني، بما في ذلك التحليق فوق المناطق المأهولة والمياه الإقليمية في انتهاك للقانون الدولي.

وانتقدت الاستغلال المُمنهج للمدنيين من قبل تركيا والسعي لدفعهم نحو عبور الحدود البرية والبحرية اليونانية بشكل غير شرعي.

وأدان البيان بشدة التدخل العسكري التركي في ليبيا. وحثت الدول المشاركة في الاجتماع أنقرة على الاحترام الكامل لحظر السلاح الأممي ووقف تدفق المقاتلين الأجانب من سوريا إلى هذا البلد.

Exit mobile version