إيطاليا: فرنسا لا ترغب في استقرار ليبيا


اتهم نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني، الثلاثاء، فرنسا بعدم رغبتها في استقرار للأوضاع في ليبيا، قائلا: في ليبيا.. فرنسا لا ترغب في استقرار الوضع، ربما بسبب تضارب مصالحها النفطية مع مصالح إيطاليا، مشعلا بذلك فتيل الحرب الكلامية الدائرة بين روما وباريس.

بعد تصريحات سالفيني، للقناة التلفزيونية الخامسة، التي اتهمت باريس بجعل أفريقيا أكثر فقرا، وطالب خلالها الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على فرنسا، استدعت الأخيرة سفيرة روما لديها حيث قال مصدر دبلوماسي فرنسي: بعد أحدث التصريحات الصادرة عن السلطات الإيطالية، جرى استدعاء السفيرة.. هذه ليست أول مرة تدلي فيها السلطات الإيطالية بتصريحات غير مقبولة وعدوانية.

وشهد جنوب العاصمة الليبية، منذ الأربعاء الماضي، اشتباكات بين ما يسمى قوة حماية طرابلس واللواء السابع مشاة من ترهونة (غرب البلاد)، وأسفرت عن مقتل 16 شخصا وجرح 65 آخرين.

والإثنين، اتفقت الجماعات المسلحة في طرابلس، على هدنة جديدة لوقف إطلاق النار والاشتباكات بينهما، تنص على عودة المسلحين إلى مدينتهم، وتبادل أسرى وجثامين المسلحين الذين سقطوا في الاشتباكات.

وأعلنت بعثة الأمم المتّحدة للدعم في ليبيا على تويتر أن غسان سلامة، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، اتصل بحكماء وأعيان مدينة بني وليد وشكرهم على جهودهم في إقرار الهدنة.

Exit mobile version