إيران.. وفاة تلميذ الخميني إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد


توفي هاشم بطحائي، عضو مجلس خبراء القيادة في إيران متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، فجر يوم الاثنين، وهو يعتبر أحد تلاميذ المرشد الإيراني الراحل الخميني.

وبهذا الخصوص، فقد قامت وكالة أنباء شفقنا الإيرانية المهتمة برصد أخبار رجال الدين الإيرانيين، في تقرير لها، بتسليط الضوء على سيرة بطحائي الذي توفي بكورونا بعد 3 أيام من وضعه بالحجر الصحي داخل مستشفى بهشتي في مدينة قم (157 كم جنوب العاصمة طهران).

وقد ذكر التقرير إلى أن بطحائي كان يمثل العاصمة طهران في مجلس خبراء القيادة، المنوط به حسب الدستور الإيراني عزل وتعيين مرشد نظام ولاية الفقيه المسيطر على حكم إيران منذ 4 عقود.

وقد كان هاشم بطحائي الذي ولد عام 1942 في مدينة كلبايكان الواقعة بإقليم أصفهان (وسط) تلميذ الخميني بالحوزة العلمية في قم أواخر خمسينيات القرن الماضي، وفق ما جاء في التقرير.

وحصل بطحائي، عضو مجلس خبراء القيادة الإيراني (الذي يضم 88 عضوا ينتخبون كل 8 سنوات) على درجة الماجستير بقسم الفلسفة داخل جامعة طهران، عام 1963، ليسافر بعد ذلك لاستكمال الدكتوراه بجامعة القاهرة، غير أنه غادرها قبل انتهاء دراسته وعاد إلى إيران ليلتحق بوظيفة حكومية.

وبالتزامن مع سيطرة رجال الدين على الحكم في إيران عقب الإطاحة بنظام الشاه الأسبق محمد رضا بهلوي عام 1979، فقد تم تعيين الخميني هاشم بطحائي ممثلا له في مدينة شهركرد الواقع وسط البلاد، قبل أن يتدرج بمناصب مختلفة.

وقد قام هاشم بطحائي بمهاجمة احتجاجات طلابية قد أقيمت داخل جامعة طهران ضد قمع النساء في البلاد، صيف العام الماضي، حيث اعتبر بأن الخميني لو كان على قيد الحياة لحاكم هؤلاء الأشخاص باعتبارهم يقومون بأعمال مخالفة للدين، حسب ما قاله حينذاك.

ومنذ أن جرى الإعلان بشكل رسمي عن انتشار فيروس كورونا المستجد بالبلاد، في 19 فبراير الماضي، فقد توفي 4 رجال دين إيرانيون على الأقل. بينما ألغى مجلس خبراء القيادة الإيراني إلى حين إشعار آخر اجتماعات لأعضائه قبل فترة وجيزة من إعلان إصابة بطحائي بفيروس كورونا المستجد، حيث كان من بينها لقاء مع المرشد الإيراني علي خامنئي.

وتضم قائمة وفيات كورونا، رجال الدين الإيرانيين هادي خسرو شاهي، سفير طهران السابق لدى الفاتيكان ومصر، ومجتبي فاضلي، رئيس مكتب المرجع الديني موسى زنجاني، وعلي حسيني رئيس منظمة الدعاية في إقليم جلستان.

هذا وقد سجَّلت إيران 129 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، الأمر الذي يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 853 حالة، حسب ما أعلن عنه مسؤول في وزارة الصحة الإيرانية.

وقد قال من جهته علي رضا وهاب زاده، من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: سجلنا خلال الـ24 ساعة الماضية 1053 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس، الأمر الذي يرفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 14991 حالة.

Exit mobile version