إيران تهدد باستئناف تخصيب اليورانيوم إذا لم تلتزم أوروبا بتعهداتها بالاتفاق النووي


هدد علي أكبر صالحي، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيراني، اليوم السبت، باستئناف بلاده لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، إذا لم تلتزم أوروبا بتعهداتها بالاتفاق النووي، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة مطلع الشهر الجاري.

ووفق رويترز، فقد جاء تهديد صالحي خلال مؤتمر صحفي عقده في طهران مع المفوض الأوروبي للطاقة، ميغيل أرياس كانيتي، الذي يزور إيران حاليا.

وكبحت إيران برنامجها النووي بموجب الاتفاق المبرم عام 2015، مقابل رفع معظم العقوبات، التي فرضها الغرب عليها وهو ما جرى مطلع 2016، وطبقا للاتفاق، يجب ألا يتجاوز تخصيب اليورانيوم في إيران عتبة 3.67% لمدة 10 سنوات.

ويمكن استخدام اليورانيوم منخفض التخصيب في محطات الطاقة النووية، بينما يتطلب إنتاج الأسلحة النووية مستوى مرتفع من التخصيب يبلغ 90%.

ويسعى المفوض الأوروبي للطاقة لطمأنه الإيرانيين بشأن استمرار مشتريات النفط وحماية الشركات الأوروبية العاملة في إيران، رغم قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق وفرض عقوبات قاسية على طهران.

وقال كانتي: وجهنا رسالة إلى أصدقائنا الإيرانيين بأن الأوروبيين سيبقون على التزامهم بالاتفاق طالما التزم الإيرانيون به. وهم قالوا الأمر ذاته من جانبهم.

Exit mobile version