سياسة

أم ورضيعها ذو الـ25 يوما في السجن في تركيا بتهمة الانقلاب


في خطوة تتعارض مع القوانين وقرارات محكمة حقوق الإنسان الأوروبية، اعتقلت السلطات التركية مواطنة ووضعتها في السجن مع طفلها الرضيع البالغ من العمر 25 يوما في ولاية سقاريا شمال غربي البلاد.

وذكرت بعض الصحف والمواقع الإخبارية التركية، أن السلطات في ولاية سقاريا التركية، اعتقلت عائشة سما طاش، وطفلها الرضيع، في إطار الاعتقالات غير القانونية التي تمارسها الحكومة ضد مواطنيها منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في عام 2016.

ووفق المصدر ذاته فإن السجون التركية تمتلئ بمئات الأطفال الرضع الذين دخلوا السجن مع أمهاتهم منذ المحاولة الانقلابية، قدرت وزارة العدل التركية في وقت سابق أعدادهم بـ500 طفل ورضيع.

وبحسب خبراء وقانونيون فإن استمرار اعتقال السيدات الحوامل مع أطفالهن الذين هم حديث عهد بالولادة يعد مخالفا للقوانين ومبادئ وقرارات محكمة حقوق الإنسان الأوروبية، حيث تنص المادة 4/16 من قانون تنفيذ العقوبات التركي رقم 5275 على ضرورة الإفراج عن السيدات الحوامل، اللاتي لم يمر 6 أشهر على وضعهن، لحين زوال السبب.

وشنت السلطات التركية حملات أمنية واسعة، منذ الانقلاب الفاشل في عام 2016، أسفرت عن خضوع قرابة 402 ألف شخص لتحقيقات جنائية، بالإضافة إلى اعتقال نحو 80 ألفا، بينهم 319 صحفيا، كما جرى إغلاق 189 مؤسسة إعلامية، وفصل 172 ألفا من وظائفهم، ومصادرة 3003 جامعات ومدارس خاصة ومساكن طلابية.

وعقب إلغاء تركيا في يوليو الماضي حالة الطوارئ التي ظلت مفروضة في البلاد طيلة عامين، وفصل واعتقل بموجبها الآلاف، أقر البرلمان التركي بعدها بأيام قانون مكافحة الإرهاب الذي اعتبرته المعارضة بديلاً عن حالة الطوارئ.

ووفق تقرير منظمة العفو الدولية، مطلع شهر مايو 2018، توفي نحو 100 شخص في ظروف مشبوهة، أو تحت التعذيب، أو بسبب المرض جراء ظروف السجون السيئة، إلى جانب فرار عشرات الآلاف من المواطنين إلى خارج البلاد.

ومع الاعتقالات اليومية التي تشنها السلطات ضد الأتراك تصبح هذه الأرقام قابلة للتغيير، نظراً لاستمرار العمليات الأمنية التي تتهم الجميع بالمشاركة في عملية الانقلاب على الرغم من مرور عامين كاملين على وقوعها.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى