علاج جديد مكون من 3 أدوية لعلاج مرض السل الفتاك


قامت منظمة تي بي آلاينس الأمريكية بابتكار علاج جديد عبارة عن مزيج من 3 أدوية، إذ بإمكانه تخفيض مدة علاج مرض السل المقاوم للمضادات الحيوية وفعال بشكل كبير.

وهذا العلاج الجديد هو عبارة عن مزيج من أدوية البيداكويلين واللينيزوليد والبريتومانيد، وقد وافقت الوكالة الأمريكية للأغذية والأدوية إف دي إيه على هذا العلاج. وقد تمت تجربة العلاج الجديد في 3 مواقع بجنوب أفريقيا، على 109 مرضى، حيث بلغت نسبة الشفاء 90% في خلال 6 أشهر من العلاج، و6 أشهر من المتابعة.

السلّ هو التهاب رئوي خطير ينقل عبر الهواء قد يصل إلى الدماغ، وهو المرض المعدي الأكثر حصداً للأرواح في العالم. وهذا المرض القديم أودى عام 2017 بحياة 1.6 مليون شخص، من بينهم 75 ألفاً في جنوب أفريقيا وحدها.

العلاج الجديد يقوم على تناول 5 حبّات دواء في اليوم تجمع الأدوية الـ3، في خلال 6 أشهر، في مقابل 30 إلى 40 حبّة دواء يومياً كان ينبغي على المريض تناولها خلال فترة أطول بكثير.

وقد ذكرت بولين هاول، وهي إحدى المسؤولات عن التجارب السريرية في مستشفى سيزوي للطبّ المداري في جوهانسبرج: قد يستغرق العلاج التقليدي للسلّ المقاوم للمضادات الحيوية ما بين 18 إلى 24 شهراً، مع حقن يومية طوال 6 أشهر تحدث آلاما شديدة، وإنه لفارق كبير فعلاً.

في حين يستغرق علاج الأشكال المقاومة للمضادات الحيوية من السلّ وقتا أطول ويكلّف أكثر بكثير، ويصيب نحو 600 ألف شخص سنويا. وقد ذكر ميل سبيجلمان، رئيس تي بي آلاينس بأن قرار الوكالة الأمريكية للأغذية والأدوية قد شكّل انتصاراً لكلّ من يعاني من هذا المرض اللعين.

Exit mobile version