خامنئي يصف التظاهرات بأنها من فعل الأشرار


ذكر المرشد الإيراني علي خامنئي، يومه الثلاثاء، بأن الاحتجاجات التي اندلعت في الآونة الأخيرة بالبلاد ليست من صنع الشعب، ولكنها من فعل الأشرار.

وقد قال خامنئي، في تصريحات نشرت على موقعه الرسمي على الإنترنت، بأن الاحتجاجات التي اندلعت مؤخرا بعد رفع أسعار البنزين، هي مسألة أمنية وليست من صنع الشعب. مضيفا أنه على الأصدقاء والأعداء أن يعلموا أننا تصدينا للعدو عسكريا وسياسيا وأمنيا. وقد قال في إشارة إلى الاحتجاجات هذا ليس من صنع الشعب، هذا فعل الأشرار، هذا ما يقوم به الأشرار، ينبغي الالتفات إلى هذا الأمر، حسب ما نقلت رويترز.

وقد أفادت منظمة العفو الدولية، يومه الثلاثاء، بأن حصيلة التظاهرات التي تشهدها العديد من المدن الإيرانية هي 106 قتيل على الأقل. وقد اعتبرت المنظمة بأن ممارسات السلطات الإيرانية تكشف نهجا مروعا للقتل خارج نطاق القانون.

ومن جانبه، فقد أصدر الجيش الإيراني أول بيان له تعليقا على الاحتجاجات التي تجتاح العديد من المدن الإيرانية، التي أشعلها الإعلان عن توزيع البنزين بالحصص، وزيادة سعره بنسبة 50 بالمئة على الأقل. حيث أشار البيان الصادر عن الجيش الإيراني لجهوزية القوات ويقظتها الكاملة للدفاع عن استقلال البلاد ووحدة ترابها، باعتبار ذلك مبدأ لا بد منه للجميع.

كما أدان الجيش في بيانه ما وصفه بأعمال الشغب الأخيرة، حيث أكد على ضرورة توعية المواطنين بالمؤامرات المخطط لها من قبل الاعداء. وقد قال متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، يومه الثلاثاء، بأن لديه تقارير تؤكد أن عدد القتلى في مظاهرات إيران بالعشرات. ووصف أيضا المتحدث الوضع في إيران بالمقلق، مطالبا السلطات الإيرانية لإعادة الإنترنت، واحترام حق المتظاهرين في حرية التعبير.

Exit mobile version