جيف بيزوس يكشف خطته للوصول للقمر


صاحب أمازون، مؤسس شركة بلو أوريجن الفضائية، وأغنى رجل في العالم، جيف بيزوس، أعلن أنه سيتعاون مع 3 أطراف بارزة في الصناعات الفضائية للفوز بعقد مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) للعودة إلى القمر.

وفي مايو الماضي، كشفت بلو أوريجن عن مركبتها القمرية بلو مون التي ستستخدم في إنزال المعدات والبشر إلى القمر.

وتعد هذه الشراكة غير مسبوقة إذ أن بلو أوريجن تخوض صناعات الفضاء منذ فترة قصيرة، فيما كانت مهمات استكشاف الفضاء منذ مهمات أبولو حكرا على مجموعات كبيرة، وقال بيزوس خلال المؤتمر العالمي الـ70 للصناعات الفضائية، وهو ملتقى سنوي كبير لهذه الأوساط منعقد خلال الأسبوع الحالي في واشنطن: إنها مشاريع طموحة جدا بحيث ينبغي أن يكون لنا شركاء.. هذه الطريقة الوحيدة للعودة بسرعة إلى القمر.

وأوضح أن شركته أقامت شراكة مع لوكهيد مارتن ونورثروب جرومان ودرايبر لتقترح على ناسا بناء مركبات يمكنها نقل رائدين أمريكيين إلى القمر خلال مهمة أرتميس 3 المقررة نظريا في 2024.

وكانت لوكهيد مارتن بنت مسبارات كثيرة أرسلت إلى النظام الشمسي وروبوتات حطت على المريخ، أما نورثروب جرومان فقد بنت مركبات الهبوط لمهمات “أبولو” المعروفة باسم أل إي أم فيما وفرت درايبر أنظمة الملاحة لهذه المهمات.

وستقدم الشركات الأربع عرضا واحدا لمناقصة (ناسا) قبل الأول من نوفمبر، وستقرر وكالة الفضاء بعد ذلك الطرف الفائز باستدراج العروض هذا.

Exit mobile version