تراجع الثقة في الاقتصاد التركي بأكبر قدر في 10 سنوات


في أكبر انخفاض في عشر سنوات، تراجع مؤشر للثقة في الاقتصاد 15.4% عن الشهر السابق في سبتمبر إلى 71.0 نقطة، بحسب ما أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي، الخميس.
ينبئ المؤشر بنظرة اقتصادية متفائلة عندما يتجاوز المئة ومتشائمة عندما يكون دون ذلك المستوى.
وكان معهد الإحصاءات التركي قد أعلن في أغسطس أن مؤشر الثقة الاقتصادية التركي تراجع 9% عن الشهر السابق ليسجل 83.9 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ مارس 2009، وأضاف المعهد أن العجز تراجع بنسبة 32.6% على أساس سنوي إلى 5.98 مليار دولار في يوليو، ونمت الصادرات 11.6% إلى 14.77 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات 6.7% إلى 20.59 مليار دولار في الفترة ذاتها، حسب ما أظهرته البيانات.
وحض صندوق النقد الدولي السلطات التركية التي تواجه تدهور قيمة عملتها وارتفاع التضخم على اتباع سياسات اقتصادية سليمة لتحقيق الاستقرار، وقال المتحدث باسم صندوق النقد جيري رايس أنقرة لم تطلب الدعم المالي من الصندوق لكننا نواصل مراقبة التطورات من كثب.
وتابع رايس في ضوء التقلبات المستمرة في السوق، نعتقد أن السلطات ستكون مستفيدة من إظهار التزام واضح بسياسات اقتصادية سليمة، مؤكدا أن جزءا مهما من هذا يكمن في ضمان الاستقلال الكامل للبنك المركزي لمواصلة تفويضه لتحقيق استقرار الأسعار.
وتعاني الليرة التركية من تدهور حاد، حيث فقدت نحو 25% من قيمتها في أغسطس، ودفعت بالتضخم خلال الشهر نفسه إلى أعلى مستوى منذ 15 عاما، وفقا لصحيفة فرانس برس.
ويخشى المستثمرون من أن يكون الرئيس رجب طيب أردوغان يمارس ضغوطا على البنك المركزي المستقل اسميا لعدم رفع معدلات الفائدة من أجل الحفاظ على النمو.

Exit mobile version