سياسة

بغطاء جزائري ..انتهاكات جسيمة في مخيمات تندوف تحت راية البوليساريو

شهد شاهد من أهلهم.. قيادي سابق في البوليساريو يؤكد ان الجزائر قدمت أموالا طائلة للانفصاليين


أوضح أحد القادة السابقين لجبهة بوليساريو الانفصالية عن عدد من الانتهاكات التي مارستها الجبهة في مخيمات تندوف عبر استغلال الأموال الطائلة التي تتحصل عليها من الجزائر الدولة الداعمة لها ما يؤكد المعطيات التي قدمتها المغرب حول تجاوزات لا تزال يمارسها قادة الانفصاليين في المخيمات بحق الصحراويين المحتجزين تحت حراب الجبهة بغطاء جزائري.

انتهاكات جسيمة في مخيم تندوف تحت حراب البوليساريو بغطاء جزائري | MEO

وصرح القيادي السابق في الجبهة المحجوب السالك مؤسس تيار “خط الشهيد”، المعارض للقيادة الحالية للبوليساريو ان الجبهة سطت على المساعدات المالية. التي تحصل عليها من طرف منظمات دولية بعد إيهامها بأن ستنشئ بها مؤسسات اجتماعية.

وتتحكم قيادة بوليساريو في المنح والمساعدات الأوروبية وقد وظفت ما حولته من أموال لشراء الذمم داخل المخيم. فكانت تغدق بسخاء على الموالين لها. بينما تحرم من يعارضونها من أبسط ضرورات الحياة في محاولة لتركيعهم واخضاعهم لسلطتها.

وقد اكد تقرير سابق صادر عن مكتب محاربة الغش والاحتيال الأوروبي (أولاف)، أن جانب من المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل الاتحاد الأوربي إلى اللاجئين الصحراوين في مخيمات تندوف بالجزائر. يتم تحويلها بطريقة منظمة منذ سنوات.

اتهامات بانتهاكات جسيمة في مخيمات تندوف تلاحق النظام الجزائري

وقال السالك في تسجيلات صوتية تم تداولها بين عدد من قيادات سابقة في الجبهة رافضة لنهج المصالحة التي تتبعها القيادة الحالية ان هنالك ” نهج لاستغلال دعوات المصالحة للمتاجرة بها”. مضيفا ” الأموال التي يحصلون عليها باسم البوليساريو تذهب في جيوب القادة وفي الحسابات المصرفية بالعملة الصعبة”.

وحمل الجزائر مسؤولية التستر على الانتهاكات التي تحصل في مخيمات ” تندوف” التي تقع على أراضيها. مضيفا ” الأمم المتحدة والمنظمات الدولية تؤكد مسؤولية الدولة الجزائرية عما يحصل في المخيمات التي تقع تحت سلطتها وضمن حدودها”.

وكشف ان الأموال التي منحتها الجزائر لقادة الجبهة الانفصالية لشراء صمتهم بتعويض ضحايا الانتهاكات بلغت حوالي 540 مليار دينار جزائري “حوالي 3 مليار دولار”. مشيرا بان الأموال تم نهبها.

كما وصف السالك القيادة الحالية “بالمجرمة والمتسلطة والفاسدة”. مشيرا بانه نجح في فضح انتهاكاتهم نافيا إمكانية نجاح أية مصالحة مع القيادة الحالية لعدم وجود نوايا صادقة.

وليست هذه المرة الاولى التي يكشف فيها قادة سابقون انتهاكات القيادة الحالية للبوليساريو في مخيمات تندوف. فيما تحركت السلطات المغربية منذ سنوات لتسليط الضوء على معاناة الصحراويين في المخيمات. وهي واحدة من القضايا التي سبق للرباط أن طالبت الهيئات الأممية بمعالجتها. وبوضع حد لخروقات جبهة البوليساريو الانفصالية بحق ساكني المخيمات بجنوب الجزائر.

ويطالب المغرب رسميا هيئات الأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين بفتح تحقيق دولي حول وضعيات المواطنين. وأغلبهم من الأقاليم الجنوبية المغربية في مخيم تندوف بالأراضي الجزائرية.

المغرب يفضح تورط الجزائر في الانتهاكات الحقوقية الجسيمة بمخيمات تندوف

وأشارت مصادر من داخل المخيم إلى تعرض الصحراويين في تندوف إلى انتهاكات جسيمة وأن معتقلين في سجن يطلق عليه اسم الذهبية. كانت أنشأته قيادة الجبهة الانفصالية، يعيشون في ظروف مزرية.

كما اكدت مواقع إخبارية مغربية أنه سبق لعدد من المعتقلين في سجن الذهبية أن تحدثوا عن انتهاكات طالتهم بعد خروجهم في احتجاجات للمطالبة بإصلاحات داخل مخيمات اللجوء. ودعوا المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين إلى التدخل من أجل صون كرامتهم.

وتؤكد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن عدد سكان مخيمات تندوف (5 مخيمات) يبلغ 80 ألف شخص يعتبرهم المغرب أشقاء محتجزين في ظروف مزرية.

وتتهم السلطات المغربية الجبهة الانفصالية بتحويل المساعدات الإنسانية التي يمنحها المجتمع الدولي للمخيمات إلى قيادة البوليساريو عبر بيعها في أسواق الجزائر لتحقيق الإثراء الشخصي. وهو ما كانت تدعو الرباط دائما إلى التحقيق فيه.

كما علق الإعلامي المغربي المصطفى العسري على الموضوع عبر تغريدة قال فيها : الملك محمد السادس يجري بالرباط مباحثات مع أمين عام الأمم المتحدة .. ويؤكد له موقف المغرب بخصوص نزاع الصحراء.. لا تفاوض على السيادة.. والحكم الذاتي هو الحل الوحيد..

في حين نجح المغرب في الترويج لمشروع الحكم الذاتي دوليا وهو ما يمثل حلا حقيقا وواقعيا للملف وينهي معاناة القاطنين في مخيمات تندوف.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى