صحة

انتبه.. برودة الأقدام الدائمة قد تنذر بأمراض خطيرة


أمر مزعج حينما تعاني من برودة القدمين دائمًا سواء في فصل الشتاء أو فصل الصيف، والأكثر إزعاجا أن هذا الأمر قد خطيرا وينذر بأمراض متعددة.

جلنا يعلم أن الأوعية الدموية هي المسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم، فعند توسعها تتخلص من الحرارة الزائدة وعندما تنقبض تحاول الاحتفاظ بدرجة الحرارة، لذلك ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من برودة الأقدام دائما بمراجعة أخصائي القلب والأوعية الدموية؛ لأنها قد تكون ناتجة عن تصلب الشرايين وخاصة الأوعية الدموية الدقيقة.

وغير الأوعية الدموية، يمكن أن تكون الهرمونات أحد الأسباب، لذلك تعاني النساء من برودة القدمين أكثر من الرجال.
وبهذا الصدد، اكتشف البروفيسور الهولندي، بوفل أولي فينغر. أن الأوعية الدموية النسائية أكثر حساسية للتغيرات التي تحدث الوسط المحيط. حتى وإن كان انخفاضا بسيطا في درجات الحرارة.

ويرى علماء أستراليون أن حالة القدمين تسمح بتشخيص أنواع مختلفة من الأمراض. فقد قال الدكتور كيث ماك أرثور. إن الأقدام الباردة تشير إلى تطور مرض السكري. ويمكن أن يكون سببها اضطراب في وظائف الكبد أو الغدة الدرقية. لاشتراكهما في عملية استقلاب الطاقة داخل جسم الإنسان.

وبحسب ماك أرثور. فإنه عند وجود خلل في الكبد أو الغدة الدرقية يبدأ الدم بالدوران في دوائر صغيرة للحفاظ على الطاقة وفي هذه الحالة تصل إلى القدمين كمية قليلة من الدم لذلك تصبح باردة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى