إعصار ماكونو..مدينة صلالة العمانية تسجل أعلى معدل أمطار في العالم


تزامنا مع تحرك إعصار ماكونو،سجلت مدينة صلالة العمانية، الجمعة، أعلى معدل لسقوط الأمطار في العالم، حيث تراوحت كمية الأمطار ما بين 200 و600 مليمتر، مما أدى إلى فيضان عدد من الأودية، كما سجلت سواحل السلطنة ارتفاعا كبيرا لموج البحر الذي وصل في بعض الأحيان إلى 12 مترا.

تصدرت كمية الأمطار التي سجلت في صلالة نسبة الأمطار الأعلى في العالم، وأظهرت قائمة لأعلى كميات هطول للأمطار في نفس التوقيت أن المدينة العمانية تسبق مدينة بنغ بو في الصين بصدارة الترتيب، وفقا لحساب طقس العربعلى تويتر.

وتسببت الأمطار الغزيرة في فيضان أودية، في وقت أعلنت هيئة الطيران المدني العمانية أن الإعصار ماكونو تجاوز صلالة متجها إلى الشمال الغربي، وأكدت أنه سيستمر إغلاق مطار المدينة لـ24 ساعة إضافية.

وفي نفس السياق، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد و حماية البيئة السعودية أن تأثير إعصار ماكونو على المملكة سيبدأ من هذه الليلة (السبت) بتكون السحب على الخرخير والربع الخالي، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وحسب الناطق الإعلامي للهيئة حسين القحطاني، يتوقع أن يصاحب الإعصار هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة قد تتجاوز سرعتها 75كم/س، من فجر السبت، على الخرخير.

وفي الإمارات جدد المركز الوطني للأرصاد تأكيده على أن دولة الإمارات تقع خارج مسار إعصار ماكونو الذي تشكل مؤخرا في بحر العرب، وذلك بحسب خرائط الطقس المستقبلية للنماذج العددية متوسطة المدى.

Exit mobile version