حماس «تنزف» قادتها: السنوار آخر الضحايا في سلسلة الاغتيالات


بإعلان مقتله رسميا، ينضم يحيى السنوار إلى قائمة طويلة من قادة «حماس» ممن قضوا بعمليات إسرائيلية، في نزيف أفقد الحركة جل «رؤوسها».

ومساء الخميس، أعلنت إسرائيل أنّ قواتها قتلت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار برصاص قواتها في جنوب قطاع غزة.

وقبل السنوار الذي تحمّله تل أبيب المسؤولية عن هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023، قتل العديد من قادة الحركة في عمليات نفذتها إسرائيل أو اتهمت بتنفيذها.

وفي ما يلي أبرز العمليات:

– 1996: يحيى عياش 

في الخامس من يناير/ كانون الثاني 1996، قتل يحيى عياش، القيادي في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، بانفجار هاتف نقال في غزة.

وحينها، اتهم جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) بالضلوع في قتل عياش الذي كان يُعرَف بـ”المهندس”.

– 1997: خالد مشعل 

في 25 سبتمبر/ أيلول 1997، تعرض أحد مؤسسي الحركة خالد مشعل لمحاولة قتل في عمّان نفذها عملاء لجهاز الموساد الإسرائيلي عبر حقنه بالسمّ.

ودخل مشعل في غيبوبة، وأمكن إنقاذ حياته بعد التوصل إلى اتفاق أتاح الحصول من إسرائيل على الترياق ولاحقاً الإفراج عن مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين، لقاء الإفراج عن عملاء للموساد.

– 2002: صلاح شحادة 

قتل مؤسس الجناح العسكري لحركة حماس صلاح شحادة في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مبنى بغزة في 22 يوليو/ تموز 2002. وأدى القصف إلى مقتل 15 مدنياً بينهم زوجة شحادة وابنته وثمانية أطفال آخرين.

– 2003: إسماعيل أبو شنب 

قتل إسماعيل أبو شنب، أحد مؤسسي الحركة وأحد أبرز قادتها السياسيين، في استهداف صاروخي إسرائيلي لسيارته في 22 أغسطس/ آب 2003.

– 2004: أحمد ياسين 

قتل أحمد ياسين بغارة نفذتها مروحية إسرائيلية فجر 22 مارس/آذار 2004، واستهدفت الشيخ المقعد بعيد خروجه من مسجد في غزة.

– 2004: الرنتيسي والشيخ خليل 

بعد أقل من شهر، لقي خليفة الشيخ ياسين في قيادة الحركة عبد العزيز الرنتيسي المصير نفسه في ضربة إسرائيلية. وفي سبتمبر/ أيلول من العام ذاته، قتل المسؤول في الحركة عز الدين الشيخ خليل بانفجار سيارة مفخخة.

– 2009: ريان وصيام 

قتل نزار ريان، أحد أبرز القادة السياسيين والعسكريين للحركة، في الأول من يناير/ كانون الثاني 2009 في غارة أثناء عملية عسكرية إسرائيلية، أودت أيضاً بزوجاته الأربع وعشرة من أبنائه الاثني عشر.

وبعد 15 عاماً، أدت غارة أخرى إلى مقتل سعيد صيام، أحد أبرز قياديي الحركة.

– 2012: أحمد الجعبري 

أطلقت إسرائيل عملية “عمود السحاب” ضد الفصائل المسلحة في قطاع غزة بعملية قتل لنائب القائد العام لكتائب القسام أحمد الجعبري في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، عبر قصف صاروخي استهدف سيارته.

– 2014: ثلاثة قادة في رفح 

أدت غارة جوية إسرائيلية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة في 21 أغسطس/ آب 2014، إلى مقتل ثلاثة من القادة العسكريين لكتائب القسام، هم محمد أبو شمالة ورائد العطار ومحمد برهوم.

– 2024: صالح العاروري 

بعد أشهر من اندلاع حرب أكتوبر/ تشرين الأول 2023 في قطاع غزة، اغتيل نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري وعدد من رفاقه في ضربة جوية نسبت إلى إسرائيل، واستهدفت مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت في الثاني من يناير/ كانون الثاني 2024.

– 2024: محمد الضيف 

في مطلع أغسطس/ آب الماضي، أعلنت إسرائيل أن ضربة جوية نفذتها في خان يونس بجنوب قطاع غزة في 13 يوليو/ تموز الماضي، أدت إلى مقتل محمد الضيف، قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس.

ولم تؤكد الحركة مقتل الضيف.

– 2024: إسماعيل هنية 

في 31 يوليو/ تموز المنقضي، قتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في مقر إقامته شمال طهران التي كان يزورها لحضور مراسم تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان.

واتهمت إيران وحماس وحزب الله اللبناني إسرائيل بالوقوف خلف العملية، في حين لم تعلّق تل أبيب على الموضوع. 

– 2024: يحيى السنوار 

في 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل السنوار الذي تتهمه إسرائيل بأنه أحد المخططين الرئيسيين لهجوم أكتوبر 2023.

وأوضح الجيش أن السنوار قتل في عملية عسكرية في جنوب قطاع غزة الأربعاء.

Exit mobile version