تقرير إعلامي: عقار تجريبي يظهر فعاليته في معالجة المصابين بكورونا


أفاد تقرير إعلامي ببيانات جزئية مشجعة من تجارب لعقار تجريبي لمعالجة الحالات الحادة من كوفيد-19، والذي تنتجه شركة أميركية، مما أدى إلى قفز أسهم الشركة 16 في المئة بعد إغلاق سوق الأسهم يوم الخميس.

وحسب ما ذكر موقع ستات الإخباري الطبي على الإنترنت، فإن المرضى المصابين بحالات حادة من فيروس كورونا، في مستشفى تابع لجامعة شيكاغو شارك في دراسة خاصة بالدواء ريمديسيفير التجريبي لشركة جيلياد ساينسيز، تعافوا بسرعة من أعراض الحمى والجهاز التنفسي، وبأنهم غادروا المستشفى خلال أقل من أسبوع من العلاج.

وذكرت الشركة الأميركية، في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني، بأن شمول البيانات بحاجة إلى تحليل من أجل استخلاص أي نتائج من التجربة، حسب رويترز، وقال أيضا مستشفى جامعة شيكاغو التابع لكلية الطب، في رسالة بالبريد الإلكتروني بأن البيانات الجزئية من تجربة سريرية مستمرة هي بالأساس غير مكتملة ولا ينبغي استخدامها لاستخلاص نتائج.

كما أوضحت الجامعة بأن معلومات من منتدى داخلي للباحثين تتعلق بالعمل الجاري قد نشرت دون تفويض، ويذكر بأن عملية العلاج واكتشاف مدى سلامة المريض وخلوه تماما من المرض تقتضي مرور ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع على الأقل لتحديد ما إذا كان المريض أصبح خاليا من الفيروس.

في حين تتوقع الشركة الأميركية نتائج من المرحلة الثالثة من الدراسة على مرضى بحالات حادة من كوفيد-19 في نهاية الشهر الجاري، وتوفر بيانات إضافية من دراسات أخرى في مايو المقبل، بينما لا يوجد حتى الآن دواء معتمد لكوفيد-19، الذي يعد مرض شديد العدوى ناتج عن فيروس كورونا الجديد، وأصاب أكثر من مليوني شخص في أنحاء العالم، كما تسبب بوفاة أكثر من 145 ألفا آخرين.

وحسب ما أفاد موقع ستات فإن مستشفى شيكاغو الجامعي الطبي استعان بمتطوعين عددهم 113 شخصا من المصابين بحالات حادة من كوفيد-19 في التجربة، وأشار إلى أن معظمهم غادروا المستشفى وتوفي مريضان.

وأظهر عقار جيلياد التجريبي اهتماما كبيرا في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث أظهر تحليل لنشرة نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن الأسبوع الماضي بأن نسبة الثلثين من مجموعة صغيرة من المرضى المصابين بحالات حادة من كوفيد-19 شهدوا تحسنا في حالتهم بعد أن جرى علاجهم بعقار ريمديسيفير.

Exit mobile version