بنوك الاستثمار تكافح من أجل البقاء


يحب المساهمون الأرباح، فهي تدفق ثابت للدخل يمكنهم الاعتماد عليه، ومع ذلك فإن تلك التي تحققها البنوك الأمريكية تتأثر بتقلب الاقتصاد.

إذا تسارع الاقتصاد ينطلق الطلب على القروض، وإذا تباطأ يجب على المصرفيين تخصيص مخصصات للقروض المعدومة. تميل الأعمال التجارية لبنوك الاستثمار إلى الاداء الجيد في أوقات التقلب وعدم اليقين. لكن خدماتها الاستشارية تحقق مبيعات بشكل أفضل. عندما تكون الأسواق سليمة ومستقرة، يجب على رؤساء البنوك محاولة موازنة تعرضهم لهذه القوى.

 

كانت السنوات الثلاث الماضية، التي عانى خلالها الاقتصاد الأمريكي من إغلاق ناجم عن جائحة، وازدهار مالي وصدمة سعرية، متقلبة بشكل غير عادي. ونتيجة لذلك كانت الفترة بمثابة اختبار مثير للاهتمام لمدى نجاح رؤساء البنوك في جهودهم لتحقيق التوازن في أداء أعمالهم. كانت النتائج معروضة في الفترة ما بين 13 و17 يناير 2023. حيث قام بنك أوف أمريكا وسيتي جروب وجولدمان ساكس وجيه بي مورجان تشيس ومورجان ستانلي وويلز فارجو بالتناوب للإبلاغ عن أرباح الربع الرابع والسنة الكاملة.

 

وبحسب مجلة إيكونوميست البريطانية فقد تراجعت الأرباح الإجمالية في البنوك الستة بنسبة 20% من 34 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2021 إلى حوالي 27 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2022 -لكن الألم لم ينتشر بالتساوي. ارتفعت المكاسب في جي بي مورجان وبنك أوف أمريكا قليلاً. في هذه الأثناء، في جولدمان ساكس انخفضت بمقدار الثلثين. يمكن تفسير بعض هذه الفجوة من خلال نقاط قوتهم المختلفة. عادة ما يكون أداء الشركات التي لديها بنوك استهلاكية كبيرة، مثل بنك أوف أمريكا وجي بي مورجان، جيدًا عندما تقفز أسعار الفائدة.

وتميل المعدلات المرتفعة للفائدة إلى زيادة الفرق بين ما تدفعه البنوك على الودائع والربح على القروض، وقد ارتفع صافي دخل الفوائد. كما تسمي هذه الفجوة في عام 2022. وارتفع بمقدار 17 مليار دولار بين نهاية 2021 و2022 عبر البنوك الستة الكبرى، ليصل إلى 66 مليار دولار.

يقابل هذه الزيادة جزئيا حقيقة أن أسعار الفائدة المرتفعة ستجعل من الصعب على المستهلكين والشركات سداد الديون، وقد خصصت البنوك أيضا حوالي 7.2 مليار دولار لخسائر القروض في الربع الأخير من عام 2022، وتوقع كل من جيمي ديمون رئيس جي بي مورجان، وبريان موينيهان رئيس بنك أوف أمريكا حدوث ركود معتدل في أمريكا هذا العام. لكن في الوقت الحالي لا يزال التأثير الصافي لارتفاع أسعار الفائدة على الأرباح إيجابيا.

وانخفضت عائدات البنوك الاستثمارية، التي تتراجع عندما يكون أداء أسواق الأوراق المالية سيئًا. بنحو 50% في جولدمان ومورجان ستانلي. لكن الاختلاف في الأرباح بين البنوك الستة لا يمكن تفسيره ببساطة من خلال الأداء المختلف لبنوك الاستثمار والبنوك الاستهلاكية.

لسبب واحد، انخفضت الأرباح في مورجان ستانلي؛ حيث حققت الشركات غير الاستثمارية المصرفية أداءً جيدًا. انخفاضًا أقل بكثير مما كانت عليه في جولدمان ساكس. من ناحية أخرى، عرض ويلز فارجو ربعًا كئيبًا آخر، على الرغم من بنكه الاستهلاكي الكبير، مع أرباح نصف مستواها قبل عام.

يمكن تفسير الألم في بنك ويلز فارجو من خلال المشاكل التنظيمية. في ديسمبر 2022. وافق البنك على دفع غرامة هائلة قدرها 1.7 مليار دولار لمكتب حماية المستهلك المالي، بسبب الإدارة غير السليمة لملايين حسابات المستهلكين.

وأخيرًا، لقد كشفت الصدمات الاقتصادية الهائلة في السنوات الأخيرة عن مدى اختلاف البنوك الستة. في بعض الحالات، كشفت الصدمات أيضًا عن مدى سوء إدارتها.

Exit mobile version