باحثون أستراليون يحذرون من العلكة والمايونيز والسبب سرطان الأمعاء القاتل


قام باحثون أستراليون بالتحذير من العلكة والمايونيز لأنهما يسببان الإصابة بسرطان الأمعاء المميت، وذلك نتيحة احتوائهما على مكون ثاني أكسيد التيتانيوم.

وقد أجرى فريق من جامعة سيدني دراسة على الفئران، حيث كشف الفريق أن تناول الطعام الذي يحتوي على مكون التبييض، يمكن أن يضعف بعض وظائف القناة الهضمية.

وذكر الباحثون، في دراستهم التي نشرتها مجلة فرونتيار نويترشن، بأن ثاني أكسيد التيتانيوم المضاف للغذاء الذي يظهر كـ E171  على ملصقات المنتجات، يمكن أن يكون ذا تأثير ضار على بكتيريا الأمعاء الطبيعية، وقد أكدوا أن تناوله قد يسبب التهاب الأمعاء والسرطان.

وحسب ما ذكرته صحيفة صن البريطانية، يعتبر استخدام ثاني أكسيد التيتانيوم شائعا بكميات كبيرة في أكثر من 900 منتج غذائي، وكذلك في معجون الأسنان ومنتجات الوقاية من الشمس، وقد زاد استخدامه في الأغذية والأدوية والملابس بشكل كبير خلال العقد الماضي، رغم عدم توفر أدلة كافية على سلامته.

وقال فويتش كرازانوفسكي، خبير السموم النانوية في جامعة سيدني: ثبت جيدا أن التركيب الغذائي ذو تأثير على وظائف الأعضاء والصحة، ومع ذلك فإن دور المضاعفات الغذائية غير مفهوم جيدا.

وأضاف: هناك أدلة متزايدة على أن التعرض المستمر للجزيئات النانوية له تأثير على تكوين الكائنات الحية الدقيقة في القناة الهضمية، وبما أن الأمعاء الدقيقة تحرس بوابة صحتنا، فإن أي تغييرات في وظيفتها لها تأثير على الصحة العامة.

وذكر أيضا: تقدم الدراسة دليلا محوريا على أن استهلاك الطعام الذي يحتوي على E171 يؤثر على الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وكذلك التهاب الأمعاء، وقد يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

كما أوضح الباحثون أن ثاني أكسيد التيتانيوم يتفاعل مع البكتيريا في الأمعاء ويضعف بعض وظائفها، مما يؤدي إلى تطور الأمراض.

Exit mobile version