السودان.. تجمع المهنيين يرحب بالتوصل أخيرا لاتفاق مع المجلس العسكري


قال تجمع المهنيين السودانيين الذي قاد الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس السابق عمر البشير، في بيان الجمعة، إن الطرفين (تحالف المعارضة والمجلس العسكري) اتفقا على تشكيل مجلس سيادي مشترك لقيادة عملية الانتقال في البلاد.

وأوضح أن المجلس سيضم خمسة مدنيين يمثلون حركة الاحتجاج وخمسة من العسكريين، على أن يذهب المقعد الحادي عشر إلى مدني يختاره الطرفان، مضيفا: شعبنا الظافر، الآن يتسع الطريق شيئا فشيئا، شدوا الأيادي وسدوا الفراغ بالتلاحم، ودعا إلى الفرح قائلا: اليوم ميلاد الفرح بالبلاد، ولتسطع شمس الحرية دون غيوم.

وفجر الجمعة، كشف المبعوث الأفريقي في السودان محمد ولد لبات أن المجلس الانتقالي وقادة قوى الحرية والتغيير اتفقا على رئاسة مجلس سيادي بالتناوب ولمدة 3 سنوات على الأقل، والتحقيق بشكل شفاف في أحداث العنف، وتشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة، لافتا إلى اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحسين الأوضاع.

ومن شأن هذا الاتفاق أن يكسر أسابيع من الجمود السياسي، تخللته نقاشات ومفاوضات، أجريت بوساطة وجهود عدد من الدول العربية والغربية.

ومن المتوقع توقيع الاتفاق خلال أيام في العاصمة السودانية الخرطوم بحضور الرئيس الإثيوبي، وعدد من القادة والمسؤولين الدوليين.

Exit mobile version